البنك المركزى يسحب 3.8 مليار جنيه من البنكنوت المتداول

بنكنوت
أوراق بنكنوت

سحب البنك المركزى المصرى 3.8 مليار جنيه من قيمة البنكنوت المتداول فى السوق،فى إطار اجراءاته لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم وتحقيق أهداف السياسة النقدية.

وطبقًا لجهاز التعبئة العامة والاحصاء فإن معدل التضخم السنوى ارتفع ليسجل 10.13% بنهاية ديسمبر مقارنة بنحو 9.09% فى نوفمبر.

وقال البنك المركزى، فى أحدث تقاريره بشأن النقد المصدر والمتداول،إنه سحب 3.8 مليار جنيه من السوق خلال شهر اكتوبر الماضى لتتراجع القيمة الاجمالية للنقد المتداول إلى 293.6 مليار جنيه مقارنة بنحو 297.4 مليار جنيه فى نهاية سبتمبر.

وأفاد المركزى أن أهم الأوراق النقدية التى تم السحب منها فئة المئتى جنيه حيث تم تقليص المتداول منها إلى 143.1 مليار جنيه مقارنة بنحو 144 مليار جنيه ،كذلك فئة المئة جنيه حيث تم تقليص المتداول منها إلى 111.2 مليار جنيه مقارنة بنحو 113.3 مليار جنيه.

وأكد مصدر مسئول بالبنك المركزى إن السحب من البنكنوت المتداول يتم من خلال عمليات السوق المفتوح ،لافتًا إلى أن السحب يتم لهدفين أساسيين أولهما تحقيق أهداف السياسة النقدية فى السيطرة على معدلات التضخم وإبقاء الأسعار فى حدود مقبولة.

ولفت إلى أن السبب الثانى هو استبدال التالف من البنكنوت،موضحًا أن عملية التخلص من البنكنوت التالف لا تتم إلا بعد فرز دقيق للأوراق النقدية،قائلًا :”الأوراق النقدية التى يثبت أنها صالحة للتداول يجرى طرحها فى السوق مرة أخرى أما غير الصالحة فيتم اعدامها”.

CNA – أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة