البنك المركزي يعلن ارتفاع الفائدة على أذون الخزانة إلى 18.6%.. مُتاحة للأفراد في البنوك

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع الفائدة على أذون الخزانة في أخر طرح تم تنفيذه أمس الخميس لتصل إلى 18.6% كأعلى سعر فائدة مقبول.

وأذون الخزانة أدوات استدانة يطرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية للبنوك المتعاملين الرئيسيين ( على رأسها الأهلي ومصر والتجاري الدولي والعربي الافريقي والقاهرة)، ثم تقوم البنك بدورها بإتاحتها لعدد أكبر من قطاعات الاستثمار ومن بينها الأفراد.

وطبقًا لبيانات البنك المركزي فقد ارتفع متوسط سعر الفائدة على أذون الخزانة لأجل عام إلى 18.33%، كما وصل أعلى سعر فائدة مقبول في طرح أمس إلى 18.6%.

كما أوضح “المركزي” أن متوسط الفائدة على أذون الخزانة لأجل 182 يومًا ارتفع إلى 18.38%، كما بلغ أعلى سعر فائدة مقبول 18.599%.

مزايا الاستثمار في أذون الخزانة

ومن أهم مزايا الاستثمار في أذون الخزانة أنها تتيح العائد فوري، حيث يحصل الفرد على العائد الكلّي دفعة واحدة مقدمًا، فلو تم إيداع 100 ألف جنيه مثلًا، فذلك معناه أنها تتيح فائدة 18600 جنيهًا، ويتم خصم ضريبة بمقدار 20%، أي أن العائد الفعلي سيكون في حدود 15 ألف جنيه، يتم صرفها دفعة واحدة مُقدمًا للأذون لأجل عام.

كيفية الاستثمار في أذون الخزانة

يمكن الاستثمار في أذون الخزانة من خلال عدد من البنوك على رأسها الأهلي ومصر، وتتاح بحد أدنى 25 ألف جنيه ومضاعفاتها، ويشترط للمُقبل على الاستثمار في أذون الخزانة فتح حساب بالبنك، سواء كان حسابًا جاريًا أو توفير أو أي نوع من الحسابات المتاحة.

وتتميز أذون الخزانة عن شهادات الادخار في أنها تمنح العائد كاملًا مُقدمًا.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة