البنوك تؤكد: 10 إجراءات هامة تحمي العملاء من جميع محاولات الاحتيال

حذرت كافة البنوك العاملة بالسوق المحلية، خلال الفترة الأخيرة، من محاولات الاحتيال التي يتعرض لها العملاء، سواء عن طريق الاتصالات الهاتفية التي يزعم فيها المحتالون أنهم من البنوك أو البنك المركزي.

وشددت البنوك على عدد من الإجراءات الهامة لحماية العملاء من أية محاولات للاحتيال،وفيما يلي 10 إجراءات لابد أن يلتزم بها العملاء لحماية حساباتهم من المحتالين:

أولًا- ضرورة محافظة العميل علي سرية بياناته الشخصية من أرقام حسابات او رقم البطاقة الشخصية الخاص به، كذلك محل الاقامة وآخر معاملة بنكية على حسابه وعدم الافصاح عنها لاي شخص مهما كانت درجة القرابة او الصلة بالعميل.

ثانيًا- التأكد من البنوك لم ولن تقوم بطلب أية معلومات او بيانات سرية تخص العملاء سواء بالاتصال الشخصي او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الالكتروني او من خلال الهاتف سواء المحمول او الارضي.

ثالثًا-  توخي الحذر من عدم مشاركة الارقام السرية الخاصة بحسابات العميل البنكية.  كذلك ارقام البطاقات سواء الائتمانية او المدينة او المدفوعة مقدما، وايضا رمز CVV2 والمكتوب علي ظهر البطاقات المكون من ثلاث ارقام مع اي شخص.

رابعًا- عند استخدام العملاء للخدمات الرقيمة من : انترنت بنكي – موبيل بنكي ضرورة تأكد العميل المستخدم من عدم الافصاح عن الرقم السري المؤقت OTP والمرسل له على الهاتف الشخصي.

خامسًا-  عدم مشاركة كود تفعيل الخدمات الالكترونية الخاص بهم مع اي شخص.

سادسًا-  عدم استقبال أي اتصال هاتفي عبر الهاتف المحمول او الارضي او اي تواصل من خلال البريد الالكتروني, بغرض تحديث البيانات البنكية الخاصة بهم.

سابعًا- القيام بعملية تحديث البيانات الشخصية للعملاء تكون فقط من خلال فروع البنوك.

ثامنًا- ضرورة التعامل مع مواقع التسوق المعروفة والمؤمنة فقط، عند استخدام بطاقات الائتمان أو المدفوعة مقدما.

تاسعًا- عدم الاستجابة لأية مكالمة تليفونية تخبر العملاء أنهم فازوا بجائزة مالية وتطلب منهم اي بيانات بنكية مثل : ارقام الحسابات والرقم السري المتغير حتي يتم تحويل المبلغ عليه.

عاشرًا- قم بتخصيص رقم سري يصعب تخمينه للخدمات البنكية الرقمية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة