البنوك تتيح أداة استثمارية بفائدة 15%.. وإقبال كبير عليها من الأفراد

في الوقت الذي يبحث فيه كثيرون عن أوعية إدخارية بأعلى فائدة لدى البنوك، تكشف بيانات أتاحها البنك المركزي أن أسعار الفائدة على أداة استثمارية متاحة لدى عدد من البنوك وصل إلى 15.3% في أخر طرح لها.

وأوضحت بيانات البنك المركزي أن أخر طرح نظمه لسندات الخزانة بلغ متوسط سعر الفائدة على السندات لأجل 15 سنة نحو 15.3% سنويًا، كما بلغ متوسط سعر الفائدة على السندات لأجل 7 سنوات 14.57%، أما متوسط الفائدة على السندات لأجل 3 سنوات فقد بلع 14.64%.

تعريف سندات الخزانة:

وسندات الخزانة يطرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية على البنوك المتعاملين الرئيسيين وعددها 16 بنكًا على رأسها البنوك العامة والبنوك الخاصة الكبرى، والسندات أدوات استدانة بالنسبة لوزارة المالية، لكنها أداة استثمارية هامة للبنوك والتي تقوم بدورها بإتاحتها لقطاعات استثمارية أخرى من بينها الأفراد.

الإقبال على أذون الخزانة والسندات

وشهد الاستثمار في أذون الخزانة إقبالا كبيرًا من جانب الأفراد،  حيث ارتفع الأرصدة المستثمرة من جانب الأفراد في هذه الأداة إلى 26.2 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2021 مقابل 21.1 مليار جنيه في يوليو و19.2 مليار جنيه بنهاية يونيه، و17.8 مليار جنيه بنهاية مايو، وكانت في إبريل 13.8 مليار جنيه.

كيفية الاستثمار في السندات والأذون

يطرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية سندات الخزانة يوم الاثنين اسبوعيًا، كما يطرح أذون الخزانة قصيرة الأجل يومي الأحد والخميس اسبوعيًا، ويمكن للعملاء الأفراد الحجز مع البنوك قبل الطرح بيوم أو صباح يوم الطرح.

وطبقًا لخدمة عملاء البنوك فإن الحد الأدنى للاستثمار في أدوات الدين بالنسبة للأفراد هو 25 ألف جنيه ومضاعفاتها، ويحصل العميل على الفائدة مقدمًا بعد إتمام الطرح والشراء، والجدير بالذكر أن العائد على السندات والخزانة تكون عليه نسبة ضرائب.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة