البنوك تخفض متوسطات الفائدة على الإيداع إلى 9.8% والإقراض إلى 12.7%

أفاد البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، في تقرير صادر عنه بشأن أسعار الفائدة، أن البنوك خفضت متوسطات العائد على الإيداع إلى 9.8% لأجل أكثر من 6 أشهر إلى سنة وذلك بنهاية مارس الماضي مقابل 10% في الشهر السابق.

كما أوضح “المركزي” أن متوسطات الفائدة على الإيداع لأجل أكثر من 3 أشهر إلى 6 أشهر تراجعت إلى 9.3% مقابل 9.8% في نهاية فبراير، في الوقت نفسه استقرت الفائدة على الإيداع لأجل من شهر إلى 3 أشهر عند 8.8%.

أما فيما يتعلق بالفائدة على عمليات الإقراض، فأوضح تقرير البنك المركزي أن المتوسط على قروض الشركات تراجع إلى 12.7% مقابل 13.8% في الشهر السابق.

يذكر أن البنك المركزي في منتصف مارس الماضي كان قد قرر في اجتماع استثنائي خفض أسعار الفائدة الأساسية بوقع 300 نقطة أساس، ليصبح عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25%، و10.25%، و9.75% على الترتيب.

وأوضح البنك المركزي، وقتها أن الخفض جاء في ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما استببعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصري منذ إنطلاق برنامج الاصلاح الاقتصادي الوطني، وما اعتاده البنك المركزي على إتخاذ خطوات استباقية في الظروف الاستثنائية.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري يوم 14 مايو الجاري للنظر في تعديل أسعار الفائدة بما يلائم الظروف الاقتصادية وتطوراتها.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة