البنوك ترحّب بالروبل بديلًا عن الدولار فى التعامل مع موسكو

الروبل 233

قال عدد من قيادات البنوك ومسئولى غرفة المعاملات الدولية إنه حتى الآن لم تصل البنوك  أيّة تعليمات رسمية بشان الموافقة على استبدال الدولار بالروبل الروسى فى حصول البنوك على مستحقاتها من شركات السياحة والفنادق .

ويبحث  البنك المركزى حاليا مدى إمكانية استبدال الدولار بالروبل الروسى فى التعامل مع السائحين الوافدين من روسيا ، بحيث تحصل الفنادق والشركات على مستحقاتها من السائحين الروس بالروبل ، وتقوم البنوك بدروها بالحصول على مستحقاتها لدى الشركات والفنادق بالروبل .

واكد مسئولو البنوك ،فى تصريحات لوكالة كاش نيوز،ان هذه المبادرة جيدة جدًا وستساهم فى تخفيف تداعيات الازمة الاقتصادية الروسية على حجم السياحة الوافدة ، ولكن لابد ان تضمن المصارف قبول المركزى لاستبدال الروبل بالدولار .

ومن جانبه اكد اسماعيل حسن ،محافظ البنك المركزى السابق ، ان مسألة استبدال التعامل بالروبل مقابل الدولار مع السائحين والمستثمرين الروس تتوقف على حجم التبادل التجارى بين البلدين .

واشار حسن إلى أن الدولار لايزال هو العملة الامريكية الأكثر انتشارا فى المعاملات بين الدول المختلفة ، ويتم قياس كافة العملات بناءا عليها .

ويرى اسماعيل حسن ان الهدف من هذه المبادرة هو زيادة التبادل التجارى بين البلدين ، مشيرا الى ان هذا النظام يتم اتباعه تحت مسمى اتفاقات وصفقات الدفع بحيث يتم التعامل بالروبل الروسى والجنيه المصرى دون استخدام الدولار .

ومن جانبه اكد محمد طه نائب رئيس بنك القاهرة أن البنوك لم تتلق اى تعليمات من البنك المركزى بشأن تطبيق مبادرة التعامل بالروبل مع مستثمرى السياحة كبديل عن الدولار .

واشار الى ان البنك المركزى لايزال يبحث الامر ، ولكن لم يتم طلب اى دراسات من البنك فيما يتعلق بهذه المبادرة .

واوضح طه ان البنوك على استعداد للتعامل بالروبل طالما ان المركزى سيضمن لها الحصول على الروبل ومنحها الدولار كبديل عنه.

CNA – آمال محمد

 

موضوعات ذات صلة