البنوك تنجح فى اجتذاب ودائع بقيمة 23 مليار فى شهر

BANK LOANS

تمكنت البنوك المحلية من اجتذاب إيداعات بالمليارات من المواطنين خلال الفترة الأخيرة لتزداد الودائع بشكل غير مسبوق،وهو الأمر الذى يعزز من قدرتها على توجيه القروض للشركات والأفراد من أجل تنشيط حركة الاقتصاد،والمساهمة فى دعم حركة الانتاج.

وطبقًا لتقرير صادر عن البنك المركزى فقد نجحت البنوك العاملة بالسوق المحلية فى اجتذاب ايداعات جديدة بقيمة 23.4 مليار جنيه،وطبقًا لتقرير صادر عن البنك المركزى،فقد ارتفعت القيمة الاجمالية للوادئع بالبنوك لتسجل تريليون و699.4 مليار جنيه فى نهاية مايو 2015 بالمقارنة بنحو تريليون و 676 مليار جنيه فى نهاية ابريل.

وأفاد البنك المركزى أن الودائع الحكومية فى البنوك بلغت 251.2 مليار جنيه فى نهاية مايو بالمقارنة بنحو 242.7 مليار جنيه فى ابريل،كما سجلت الودائع غير الحكومية نحو تريليون و488.2 مليار جنيه فى نهاية مايو ،مقابل تريليون و433.3 مليار جنيه.

وذكر البنك المركزى أن إجمالى الإيداعات غير الحكومية بالعملة المحلية بلغت تريليون و183.1 مليار جنيه،بينما بلغت الايداعات بالعملة الأجنبية 265 مليار جنيه.

وعززت البنوك من قدراتها على اجتذاب إيداعات العملاء فى السنوات الأخيرة،لاسيما فى أعقاب ثورة يناير، حيث نوّعت من الأوعية الإدخارية،وطرحت مزايا عديدة عليها، بداية من أسعار العائد،إلى إصدار بطاقات ائتمانية بالمجان عند إصدار شهادات إدخارية بعينها، وطرح شهادات وأوعية متنوعة بالعملات الأجنبية،والترويج لهذه المنتجات بشكل مكثف، وهو ما أدى إلى زيادة الإيداعات بشكل غير مسبوق.

وأكد على حمزة ،عضو اتحاد جمعيات المستثمرين،أن المشروعات تتطلب المزيد من ضخ التمويلات فى الفترة الحالية،سواء المشروعات الصغيرة والمتوسطة أو المشروعات الكبرى والقومية،وذكر “حمزة” أن البنوك قادرة على مواجهة احتياجات السوق ،نظرًا للسيولة الكبيرة التى لديها،حيث إن حجم القروض إلى الإيداع لازالت فى حدود 45%،وهو ما يسمح بالمزيد من ضخ الائتمان للمشروعات والأفراد.

وقال على حمزة إن المشروعات فى صعيد مصر تحتاج إلى اهتمام أكبر من البنوك والجهاز المصرفى، كون هذه المشروعات تمثل أحد أهم لبنات التنمية الاقتصادية،مشيرًا إلى أن هناك العديد من المصانع التى تحتاج ضخ رأسمال عامل،وذلك حتى تتحرك تجاه عودة الإنتاج بعد التعطل بسبب الظروف الاقتصادية للبلاد فى السنوات الماضية،والتى أثرت على الاقتصاد بصفة عامة.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة