البورصة توقع بروتوكول مع “مصر للمقاصة ” لتبسيط تبادل البيانات

وقع محمد فريد رئيس البورصة المصرية، اليوم الاثنين،  بروتوكول تعاون مع محمد عبد السلام، رئيس شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، بهدف تبسيط وتيسير إجراءات تبادل المعلومات والبيانات بين الطرفين، لاستكمال جهود تطوير وتحديث صناعة الأوراق المالية على نحو يسهم في رفع كفاءة وتنافسية سوق مصر المالي.

قال رئيس البورصة، إن التعاون يأتي في إطار من التعاون المثمر والبناء بين البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي بشأن تحسين بيئة ومناخ الاستثمار في مصر، وذلك من خلال تطوير وتبسيط آليات الخدمات المرتبطة بالأوراق المالية للشركات وللمتعاملين، عبر تبادل المعلومات والبيانات الكترونياً بما يؤدي إلي تبسيط وتسهيل الإجراءات علي المستثمرين.

وتابع رئيس البورصة، ان البروتوكول يتضمن 3 محاور رئيسية، الأول استكمال قاعدة البيانات والمعلومات لدى كلا الطرفين من خلال تبادل البيانات والمستندات الكترونيًا بما يحقق تكاملها وتحديثها.

فيما يتضمن المحور الثاني، التعاون مع مصر للمقاصة لتعظيم الاستفادة من الشركات التي تم قيدها مركزيا لديها وتعريفها بمزيا القيد في البورصة كاحد اليات التمويل، وهو ماتعمله عليه البورصة حاليا عبر تحليل البيانات والقوائم المالية الخاصة بتلك الشركات ليتوافقوا مع اشتراطات وقواعد القيد في البورصة .

والمحور الثالث، يتضمن العمل على تطوير قدرات وصقل مهارات الكوادر البشرية العاملين في المؤسستين بما يسهم في بناء قيادات قادرة على تصميم سياسات تطور وترفع كفاءسة وتنافسية سوق مصر المالي .

 

فضلا على تشكيل  لجنة عمل تنفيذية مشتركة  بين البورصة والمقاصة بهدف مناقشة اليات تطوير وإيجاد حلول لكافة المشاكل المتعلقة بصناعة الأوراق المالية، إلى جانب متابعة تحقيق أهداف البروتوكول الموقع اليوم الاثنين بين الطرفين.

فيما قال محمد عبد السلام، رئيس شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، إن التنسيق والتعاون هو سبيلنا الوحيد لاتخاذ القرارات والسياسات اللازمة لرفع كفاءة وعمق سوق الأوراق المالية.

وتابع عبد السلام أن بروتوكول التعاون يسهم في تحقيق مزيد من التنظيم لسير العمل عبر وضع نظم واليات ثابتة لتحريك كافة البيانات بين الطرفين بشكل منتظم بما يسهم في بناء قاعدة بيانات محدثة يتم استخدامها في اتخاذ القرارات السليمة.

من جانبه قال محسن عادل، إن الفترة الماضية شهدت تحريك للعديد من الملفات منها نجاح رئيس البورصة بالتنسيق مع مسئولي هيئة الاستثمار في حل مشكلة شركة العبوات الدوائية، الموقوف التداول عليها منذ سنوات، حيث ستعقد الشركة عموميتها قريبًا لإعادة تشكيل مجلس الإدارة.

وفي الختام أكد رئيس البورصة أنه سيتم استكمال عملية تطور وتحديث سوق مصر المالي على مستوى التداول والقيد والتشريعات لتفادي أي تأثيرات لادراج أي من أسواق المال المجاورة  في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.

CNA– ياسمين محمد

موضوعات ذات صلة