“التجارى الدولى” يقتنص جائزة الإنجاز فى إدارة المخاطر المؤسسية

HISHAM EZZELARB
هشام عز العرب ، رئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولى

أعلن البنك التجاري الدولي-مصر (CIB) عن فوزه بجائزة “الإنجاز في إدارة المخاطر المؤسسية” لعام 2015 خلال برنامج جوائز “آسيان بانكر” لإدارة المخاطر لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأكد البنك ، فى بيان له ، أنه تسلم الجائزة في حفل كبير بفندق بارك حياة في جزيرة السعديات، في أبوظبي الذي أقيم بالتزامن مع قمة المستقبل المالي 2015، وهو الاجتماع السنوي الرائد لصناع القرار في قطاع الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضح أن البنك حصل على الجائزة لأنه قام بتنفيذ مبادرات إدارة المخاطر المؤسسية الاستراتيجية واتباع نهج شمولي ذو رؤية مستقبلية لإدارة المخاطر، حيث قام البنك التجاري الدولي– مصر بوضع إطار لإدارة المخاطر المؤسسية بهدف معالجة الأنواع المختلفة للمخاطر عبر نهج شمولي ذو رؤية مستقبلية، وقد أقر مجلس الإدارة هذا الإطار.

وذكر  البنك أنه تم مراعاة توافق استراتيجية إدارة المخاطر مع استراتيجية الأعمال بحيث يتم الالتزام بالنسب والمؤشرات الرقابية والداخلية المعتمدة من مجلس الإدارة، مثل الحفاظ على نسبة كفاية رأس المال (CAR) التي سجلت 16.77% و16.32% في عامي 2014 و2013 على التوالي، والتي تمثل الشريحة الأولى لرأس المال Tier1 Capital حوالي 94% منها في المتوسط.

وأكد البنك على مواصلته تعزيز قائمة المركز المالي من خلال ضمان مصادر التمويل التي تعتمد أساسا على قاعدة ودائع عملاء التجزئة، دون الاعتماد على التمويل المؤسسي ،وقد أثرت إيجابيا المكانة الاستراتيجية لقائمة المركز المالي للبنك التجاري الدولي – مصر (CIB)على هامش الفوائد للبنك (NIM) التي سجلت 5.41% في عام 2014.

كما  يتميز البنك بقوة الإجراءات الخاصة بتحديد وقياس وإدارة ورصد والإبلاغ عن المخاطر المختلفة (IMMMR)  كمخاطر السيولة والائتمان والسوق والمخاطر التشغيلية والمخاطر الرئيسية الأخرى.

واشار الي أن البنك قام باقرار ثقافة المعرفة المستمرة بكافه انواع المخاطر لجميع اداراته حيث اعتمد البنك برنامج التدريب التعليمي للمخاطر، حيث تم تدريب ما يقرب من 20% من الموظفين بهدف ترسيخ ثقافة المخاطر. ساهمت تلك المبادرة في تعزيز ثقافة نقل المعرفة بحيث اصبحت خطوط الدفاع الرئيسية للمخاطر، وخاصة مع ظهور أنواع جديدة من المخاطر، مثل المخاطر التشغيلية والسلوكية. وقد أثرت تلك البرامج إيجابيا على الموظفين وساعدت على توافقهم مع إطار المخاطر.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة