“التجاري الدولي” يفوز بجائزتي “آسيان بانكر” لإدارة المخاطر التشغيلية

هشام عز العرب، رئيس البنك التجارى الدولى

فاز البنك التجاري الدولي- مصر بجوائز آسيان بانكر تقديرا̋ لإنجازاته في إدارة المخاطر التشغيلية ومخاطر السيولة عن عام 2016

ويحظى البنك التجاري الدولي-مصر بمكانة متميزة من خلال حفاظه على النظرة المستقبلية لاستراتيجية المخاطر والتي تمكنه من مواجهة أي صدمات خارجية، وذلك من خلال إدارة جيدة لعناصر الأصول والخصوم بالمركز المالي، وقاعدة رأسمالية صلبة مع وضع متميز من السيولة، وعلى الرغم من ظروف السوق الغير مستقرة في مصر منذ عام 2011 إلا أن البنك واصل الحفاظ على مكانته الراسخة كمؤسسة مالية رائدة بالسوق تقوم بخدمة عملائها بكفاءة وتحقيق نتائج قوية.

وبحسب بيان صادر عن البنك تلقت كاش نيوز نسخة منه، فإنه يمتلك إطارا̋ فعالا̋ ومنضبطا̋ في إدارة المخاطر المؤسسية يمكنه من التعرف بشكل استباقي على الأحداث السلبية المحتملة، مع وضع نظم فعالة قادرة على مواجهة كافة أنواع المخاطر مما يساهم في تقليل التكاليف والخسائر المرتبطة ببيئة السوق الغير مستقرة والتي يصعب توقعها، كما يقوم البنك بالاعتماد على نظام شمولي لإدارة المخاطر ذو درجة عالية من القدرة على توقع اتجاهات السوق و يرتكز على تطبيق ثقافة ديناميكية المخاطر مع تمتعه بنظام تكنولوجي قوي قابل للتكيف مع كافة المتغيرات، و قادر على تحقيق كافة الاستراتيجيات الخاصة بكل من الأعمال و المخاطر.

هذا إلى جانب وجود إطار قوي لرصد كافة أنواع المخاطر المالية وغير المالية حيث يعد دور إدارة المخاطر بالبنك استراتيجيا̋ يعتمد على تطبيق مبدأ الشراكة التامة مع كافة إدارات البنك الأخرى.

المخاطر التشغيلية

تعد إدارة المخاطر التشغيلية جزءا̋ لا يتجزأ من جميع الأنشطة والمنتجات والعمليات والنظم؛ مما يؤثر إيجابيا̋ على البيئة المالية العامة للمؤسسة.

وفي هذا الشأن، فقد قام البنك باعتماد وتطبيق نماذج متميزة لإدارة المخاطر التشغيلية قادرة على التكيف والتغير وفقا̋ لمتطلبات البيئة المحيطة مما يعد نموذجا̋ يحتذى به في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

بالإضافة إلى ذلك تمكن البنك التجاري الدولي-مصر من توسيع نطاق إدارته للمخاطر من خلال التركيز على المخاطر غير المالية، مثل مخاطر السلوك، والموردين، والسمعة، والتكنولوجيا، وأمن المعلومات، والتي ساعدت على تأسيس إطار صلب وشامل للمخاطر التشغيلية. علاوة على ذلك، تلعب المخاطر التشغيلية دورا̋ استثنائيا̋ بالغ الأهمية؛ للاستجابة الفعالة للمخاطر؛ الأمر الذي يؤدي إلى إرساء القيم على مستوى المؤسسة بالكامل.

مخاطر السيولة

عبر استراتيجيته المعتمدة على التمويل المستقر من ودائع العملاء، تمكّن البنك التجاري الدولي-مصر من الحفاظ على نسب سيولة قوية على مر السنين، متماشيا̋ مع الضوابط الإرشادية المحلية والدولية، كما يمتلك البنك خطة تمويل طوارئ قوية، تعتمد على توفير مصادر متنوعة للتمويل والحفاظ على أصول سائلة عالية الجودة والتي تضمن دائما تحقيق مستوي سيولة مناسب وتقليل الاعتماد على التمويل المؤسسي.

وقد شهد عام 2016 نسبة استثنائية لودائع العملاء من إجمالي قاعدة التمويل، وأخذ البنك زمام المبادرة لطرح منتجات جديدة؛ مما ساعد على تنويع قاعدة الودائع، والاستمرار في دعم موقف السيولة القوي. كما طورت أيضا مبادرات استباقية جديدة، مثل تعديل القيمة المعرضة للمخاطر بتكلفة السيولة، وعملية التقييم الداخلي لكفاية السيولة، مع استمرار تعزيز إطار السيولة باستخدام أفضل الممارسات الدولية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة