التموين : روسيا تستثنى مصر من حظر توريد القمح

خالد حنفى
خالد حنفى وزير التموين

أكد د. خالد حنفي ،وزير التموين والتجارة الداخلية ، أن الاجراءات التي إتخذتها دولة روسيا مؤخرا بحظر توريد الاقماح لبعض الدول ليس من بينها مصر وأن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يفوق حدود الامان ،لافتًا إلى أن باب إستلام القمح المحلي من المزارعين والتجار والذي تم الاعلان عن سعره وهو 420 جنيها للاردب يبدأ منتصف شهر أبريل القادم.

وأضاف أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتي أواخر شهر أبريل القادم بعد أن تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية علي شراء 300 ألف طن قمح فرنسي وروسي لانتاج الخبز المدعم من خلال المناقصة العالمية وهي الرابعة عشر في موازنة العام المالي الحالي.

وذكر الوزير في بيان صحفى تلقت وكالة كاش نيوز نسخة منه أن الكميات التي تم شراؤها تتضمن 240 ألف طن قمح فرنسي و60 ألف طن قمح روسي بمتوسط سعر 273 دولار و94 سنت للطن علي أن يتم التوريد من يوم 21 من شهر يناير المقبل ولمدة 10 أيام .

وقال وزير التموين أنه من المتوقع إستلام كميات تتراوح من 3 ملايين و600 ألف طن الي 3 ملايين و700 ألف طن وتخزينه في شون حديثة متطورة تكنولوجيا حيث يتم حاليا مشروع إحلال الشون الحديثة بدلا من الشون الترابية والتي سيتم الانتهاء منه في مارس القادم مما يؤدي الي زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتي شهر أكتوبر المقبل .

موضوعات ذات صلة