الجيش المصرى يدخل قائمة أقوى 10 جيوش بالعالم

أكد موقع “Global Firepower“، المتخصص فى رصد قوة الجيوش حول العالم، دخول مصر ضمن قائمة أقوى 10 جيوش في العالم، وقد حافظت الولايات المتحدة الأمريكية على المرتبة الأولى فى القائمة التى يصدرها الموقع.

وذكر الموقع، فى تقريره السنوى لعام 2017، أن ترتيب الدول اعتمد على 50 معيارا، لكى تحصل كل دولة على نقاطها المستحقة فى مقياس القوة العسكرية، وأضاف أن الترتيب التنازلى يراعى تواجد دول صغيرة ذات تكنولوجيا متطورة للتنافس مع دول كبيرة أقل تطورا.

وأوضح الموقع، أن الترتيب التنازلى لا يعتمد ببساطة على العدد الإجمالى للأسلحة المتاحة فى كل دولة على حد سواء، ولكنه يعتمد على مبدأ تنوع الأسلحة فى كل دولة، وذلك من أجل تحقيق توازن قوة السلاح فى النهاية، مشيرا إلى أن المخزونات النووية لم تؤخذ فى الحسبان، ولكن الأسلحة النووية المعترف بها ربحت نقاطا إضافية أثناء إعداد القائمة.

وذكر الموقع، أن من العوامل التى أثرت فى ترتيب القائمة الموقع الجغرافى، والمرونة اللوجيستية، والموارد الطبيعية، والصناعة المحلية فى كل دولة، كما أن مقدار القوى العاملة له تأثير رئيسي في الترتيب، خاصة في الدول ذات التعداد السكاني الكبير.

وتابع الموقع بالقول إن نقص القوة البحرية للدول غير الساحلية لم يؤثر على تقييمها، بينما أثر ذلك على الدول التى  تتمتع بحدود بحرية. وأكد الموقع أن “القيادة السياسية أو العسكرية فى أى دولة من الدول لم يكن لها أى تأثير على القرار النهائى أثناء إعداد القائمة”.

ترتيب أقوى 10 جيوش في العالم:

1 الولايات المتحدة الأمريكية
2 روسيا
3 الصين
4 الهند
5 فرنسا
6 المملكة المتحدة
7 اليابان
8 تركيا
9 ألمانيا
10 مصر

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة