الحكومة الروسية تقرر خصخصة أكبر شركة للألماس

ALMAS KKK

صادق ديمترى مدفيديف ، رئيس الوزراء الروسي، اليوم الاثنينـ على مقترح لوزارة التنمية الاقتصادية الروسية لخصخصة أسهم تملكها الحكومة في عملاق الألماس الروسي “الروسا”.

وطبقًا للمرسوم الذي وقعه رئيس الوزراء الروسي ،اليوم، فإن 10.9% من أسهم “الروسا” ستعرض للبيع بسعر 65 روبلا للسهم الواحد أي نحو دولار واحد لكل سهم.

وجاء في الوثيقة “إن المرسوم الموقع يجيز بيع أسهم مملوكة للحكومة الفيدرالية في الشركة المساهمة “الروسا” تبلغ 802 مليون و781 ألفا و254 سهما ما يشكل 10.9% من رأس مال الشركة” ،وبذلك ستحصل الحكومة الروسية على نحو 52 مليار روبل ما يعادل قرابة 800 مليون دولار من عملية الخصخصة هذه.

وتعمل شركة “الروسا” في مجال استكشاف واستخراج وإنتاج وبيع الألماس، حيث تقوم بعمليات الاستكشاف والإنتاج في أراضي جمهورية ياقوتيا ومنطقة أرخانغيلسك الروسيتين ،وأنتجت الشركة الروسية في عام 2015 نحو 38 مليون قيراط من الألماس الخام، وتخطط “الروسا” لإنتاج في عام 2016 ما بين 34 و38 مليون قيراط.

وتملك الحكومة الروسية حصة في “الروسا” تبلغ 43.93%، في حين تعود حصة 25% إلى جمهورية ساخا ياقوتيا، كما تتوزع 8% من أسهم عملاق الألماس على 8 مقاطعات تقع في قوام هذه الجمهورية، فضلا عن وجود أسهم بحصة تقدر بـ 23% يتم تداولها في البورصات.

CNA– الخدمة الاخبارية،، RT

موضوعات ذات صلة