الحكومة السورية تقرر رفع أسعار المازوت والغاز والخبز

رفع-أسعار-الخبز-في-سوريا

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية قرارا يقضي برفع سعر مادة المازوت (الديزل) والغاز المنزلي والخبز.

وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) بأن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت قرارا بتوحيد سعر ليتر المازوت للقطاعين العام والخاص بـ 125 ليرة سورية (الدولار الأمريكي الواحد يساوي نحو 207 ليرات سورية)، بما فيها لأغراض التدفئة والنقل.

يشار إلى أن الحكومة السورية كانت تبيع ليتر المازوت المخصص للتدفئة للمواطنين بـ 80 ليرة سورية، وللشركات بـ 150 ليرة، ما سبب فوضى لوجود سعرين نظاميين لمادة المازوت .

ويعاني المواطنون السوريون ومنذ اكثر من سنتين من أزمة خانقة في وقود التدفئة، والغاز المنزلي ، بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب على سوريا، وسيطرة مقاتلي المعارضة المسلحة على حقول النفط في المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية من سوريا.

كما حددت الوزارة سعر أسطوانة الغاز المنزلي بـ 1500 ليرة، وسعر الطن الواحد من الفيول بـ 85 ألف ليرة سورية كما رفعت سعر ربطة الخبز من 25 ليرة إلى 35 ليرة .

يذكر أن اسطونة الغاز المنزلي كانت تباع بـ 1100 ليرة سورية ، وبسبب النقص الحاصل باتت تباع في السوق السوداء قبل شهر تقريبا بـ 3500 ليرة للاسطونة.

كما أن ربطة الخبز تم رفع سعرها للمرة الثانية في عضون اشهر ، إذ كانت الربطة الواحدة تباع بـ 15 ليرة سورية تم رفعها الى 25 ليرة ، والآن إلى 35 ليرة ، بسبب قلة الوقود ، والطحين .

 

موضوعات ذات صلة