الحكومة تخصص 17 مليار جنيه لإيصال الغاز الطبيعي لقرى حياة كريمة

وقعت وزارتا التخطيط والبترول ممثلة في “الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس” بروتوكول تعاون  بشأن تمويل مشروعات تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي في إطار المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري “حياة كريمة”.

وشهدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية وطارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

وقام بتوقيع البروتوكول د.أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط و المهندس مجدي جلال الدين رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس.

وأوضحت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الهدف من البروتوكول يتمثل في إدارة وإتاحة التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات توصيل شبكة الغاز الطبيعي ضمن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري “حياة كريمة” في الوقت المناسب وبما يضمن سرعة معدلات التنفيذ وفقًا للخطط المحددة.

وأشارت السعيد إلى التكلفة التقديرية الكلية لتنفيذ مشروع توصيل الشبكات الأرضية للغاز الطبيعي للمرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري “حياة كريمة” بعدد وحدات مستفيدة حوالي 4 مليون وحدة سكنية، بتكلفة تزيد على 17  مليار جنيه وذلك خلال العام المالي 2022/2021

وأكدت وزيرة التخطيط أن تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعى  سيؤدى  إلى زيادة معدل التغطية بخدمات الغاز الطبيعي في قرى المرحلة الأولى من “حياة كريمة” من 4% حالياً إلى 100% وذلك  يتسق مع توجهات الدولة لتنفيذ الإطار الاستراتيجي للتعافي الأخضر وتنفيذ المشروعات التي تراعي أبعاد الاستدامة البيئية خاصةً مشروعات الطاقة النظيفة.

حيث ينتج عنه خفض انبعاثات الغازات المختلفة بمعدلات تتراوح بين 25-97%.      توفير تكلفة الحصول على الطاقة بحوالي 636 جنيه سنوياً كانت تتحملها كل أسرة مصرية عند استخدام اسطوانات البوتاجاز.

واكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ان البروتوكول الموقع اليوم ينظم آليه ضخ التمويل والموارد المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات  البنية الاساسية اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية بقرى مبادرة حياة كريمة بما يساعد على سرعة تنفيذها وفقاً للتوقيتات الزمنية المستهدفة.

وأوضح أن قطاع البترول يعمل حالياً على تنفيذ شبكات توصيل الغاز الطبيعى إلى 1413 قرية بالمرحلة الأولى من المبادرة ، وهو ما سيؤدى إلى توفير خدمة حضارية لأهالى القري و إزالة أعباء تداول واستخدام اسطوانات البوتاجاز من على كاهلهم وكذلك تخفيض أعباء الدعم الموجه للبوتاجاز الذى لايزال مدعوما فى موازنة الدولة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش