الحكومة تدرس إصدار عملة فئة 2 جنيه وماكينات صرف للفكّة

تصميم متخيّل للعملة فئة جنيهين

أعلنت وزارة المالية المصرية أنها تدرس عقد اتفاق مع إحدى الشركات الأوروبية للحصول على عدد من ماكينات الصراف الآلى التي تتيح للمواطنين الحصول على عملات معدنية مقابل عملات ورقية (ماكينات الفكة) فمثلا تمكنهم من فك العملات الورقية من مختلف الفئات بجنيهات معدنية.

وذكر بيان أصدرته الوزارة أمس الثلاثاء أنه سيتم تجربة تشغيل إحدى تلك الماكينات التى تم توفيرها من الشركة المنتجة للتجربة مجانا قبل التعاقد للتحقق من فائدة الاستخدام وسيتم اتاحتها خلال فترة قصيرة فى المحطات الرئيسية لمترو الانفاق بالقاهرة تسهيلا على المواطنين.

حيث تتيح لهم الحصول على ما يحتاجونه من فكة لشراء تذاكر المترو، وتجدر الإشارة إلى أنه ينتظر تعميم تلك الماكينات فى غالبية محطات المترو مستقبلا بعد التأكد من نجاح التجربة واستفادة المواطنين فعلا منها.

وأشار البيان إلى أنه للتسهيل على المواطنين وحلا لمشكلات الفكة فإن الوزارة تدرس أيضا حاليا إصدار عملة معدنية جديدة من فئة الجنيهين، لمزيد من التيسير علي المواطنين وعلي غرار العملات المعدنية من ذات الفئة التى تطرحها بعض الدول العربية والأوروبية للتخفيف عن مواطنيها.

وطبقًا للبيان فإن وزارة المالية ممثلة فى مصلحة سك العملة ستقوم خلال الفترة القليلة المقبلة بطرح كميات أكبر من العملات المعدنية المساعدة من الفئات المختلفة لتوفيرها بالأسواق.

وأوضح رئيس مصلحة سك العملة أنه سيتم خلال العام المالى الحالى طرح كميات أكبر من العملات المعدنية التى طرحت العام الماضى بفضل زيادة إنتاج مصلحة سك العملة بصورة كبيرة تنفيذا لخطة العمل التي اعتمدها د. محمد معيط وزير المالية.

وقال إنه خلال العام المالى الماضى تم سك جميع فئات العملة المعدنية المتداولة وشملت سك 51 مليون قرص معدنى فئة الجنيه و26 مليون قرص معدني فئة 50 قرش و91 ألف قرص معدنى فئة 25 قرش وهذا حسب الخطة المدرجة وطبقًا لاحتياج السوق.

 CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة