الحكومة تقرر زيادة المطروح من أسهم 5 شركات بالبورصة

أعلن مجلس الوزراء المصري، اليوم الثلاثاء، أنه تقرر بدء الخطوات التنفيذية لطرح المزيد من أسهم خمس شركات مملوكة للدولة بالبورصة كدفعة أولى في إطار برنامج خصخصة أوسع نطاقا.

وأوضح مجلس الوزراء أن الشركات الخمس هي الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) والشرقية للدخان (ايسترن كومباني) والإسكندرية لتداول الحاويات وأبو قير للأسمدة، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وقال بيان للحكومة إنه تم استعراض نسب الملكية للشركات المزمع طرحها خلال الدفعة الأولى والنسب المقترحة للطرح لكل شركة على حدة بالإضافة إلى عرض الشركات المقترح طرحها خلال الدفعات المقبلة من برنامج الطرح في البورصة.

عذرا، لا توجد استطلاعات متاحة في الوقت الراهن.

كانت مصر قالت في مايو إنه سيجري طرح حصص في أربع إلى ست شركات حكومية ببورصة مصر اعتبارا من يونيو وحتى مطلع 2019 لجمع ما بين 15 و18 مليار جنيه (840 مليون دولار-1.01 مليار دولار).

وفي مارس أفادت الحكومة المصرية إنها تعتزم طرح حصص في 23 شركة في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه خلال 24 إلى 30 شهرا من أجل توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة وزيادة قيمة وحجم التداول اليومي.

كانت آخر شركات حكومية أدرجت في البورصة في عام 2005 حين طُرحت أسهم المصرية للاتصالات وسيدي كرير للبتروكيماويات وأموك، وفي يناير 2016 أعلنت الرئاسة أن مصر ستطرح حصصا في الشركات والبنوك الحكومية ”الناجحة“ في البورصة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة