الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 4 أشهر بتعاملات اليوم

واصل الدولار الأمريكي تكبد أكبر خسائره خلال أسابيع، اليوم الخميس، حيث توقع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أنه سيُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال 2020 مما أطلق موجة بيع للمراكز الدائنة في العملة الأمريكية.

ونزل الدولار مقابل سلة من ست عملات إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر عند 97.038.

وسجل الدولار أدنى مستوياته في أكثر من شهر مقابل اليورو عند 1.1143 دولار وظل عند هذا النطاق بينما مال الجنيه الاسترليني للارتفاع قبيل الانتخابات.

في الوقت نفسه تشبث الين الياباني بالمكاسب التي حققها أثناء الليل وسجل 108.55 ين مقابل الدولار.

وكان الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي ضمن الأعلى صعودا، وزاد الدولار الأسترالي واحدا بالمئة أثناء الليل وبلغ مستوى أدنى مباشرة من أعلى مستوى في شهر عند 0.6882 دولار أمريكي يوم الخميس.

وحوم الدولار النيوزيلندي أدنى بقليل من أعلى مستوى في أربعة أشهر الذي بلغه أثناء الليل عند 0.6581 دولار.

وتضع تداولات الاسترليني في الحسبان احتمال فوز حزب المحافظين بأغلبية في البرلمان مما يمهد الطريق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بنهاية يناير كانون الثاني.

وعزز ضعف الدولار الاسترليني ودفعه للصعود إلى 1.3217 دولار يوم الخميس.

وينتاب القلق المستثمرين قبيل الموعد النهائي لتطبيق رسوم جمركية أمريكية جديدة على سلع صينية يوم الأحد واجتماع البنك المركزي الأوروبي والانتخابات البريطانية التي تُجرى يوم الخميس.

سعر الصرف محليًا

وبالنظر إلى سعر الدولار في السوق المحلية، فقد استقر اليوم الخميس أمام الجنيه بالتعاملات البنكية، وسجل متوسط السعر 16.085 جنيهًا للشراء و16.185 جنيهًا للبيع.

وقال الخبير الاقتصادي عبد السلام ابوضيف إنه لازالت التوقعات تشير إلى إمكانية هبوط الدولار إلى أدنى مستوى 16 جنيهًا قبل نهاية الشهر الجاري، وأن يصل السعر بنهاية العام المالي إلى 15.5 جنيهًا، وذلك برغم الارتفاع الطفيف للدولار في الأيام الماضية.

وأشار إلى أن الارتفاع الطفيف في الدولار خلال الأسبوع كان لطلب مرتفع عارض، نتيجة طرح الحكومة أذون خزانة محلية بقيمة مليار دولار، وكذا مسارعة البنوك لتنفيذ عمليات فتح الاعتمادات لاستيراد السلع في النصف الأول من الشهر الجاري، استعدادًا لهدوء التعاملات في النصف الثاني بسبب اجازات الكريسماس وإقفال الميزانيات للشركات.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة