الدولار يواصل النزيف بتعاملات اليوم.. والجنيه عند أعلى مستوى في 3 سنوات

واصل الدولار الأمريكي النزيف بتعاملات اليوم الثلاثاء، بدعم من تحسن تدفقات النقد الأجنبي للبلاد، ليرتفع الجنيه إلى أعلى مستوى له في أكثر من 3 أعوام.

وانخفضت العملة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، لدى بنوك العربي الافريقي والتجاري الدولي والمصرف المتحد إلى مستوى 15.66 جنيهًا للشراء و15.76 جنيهًا للبيع، بانخفاض قرشًا عن تعاملات الأمس.

كما انخفض سعر الصرف لدى كريدى اجريكول وبنك عودة إلى 15.67 جنيهًا للشراء و15.77 جنيهًا للبيع.

أما لدى بنوك مصر والأهلي وsaib والأهلي اليوناني إلى 15.68 جنيهًا للشراء و15.78 جنيهًا للبيع.

ومازالت التوقعت بشأن سعر الجنيه أمام الدولار ايجابية وتشير إلى إمكانية انخفاض الدولار إلى مستويات أدنى خلال الفترة المقبلة، لاسيما مع تحسن إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي وتحويلات المصريين بالخارج، إلى جانب التصدير وقناة السويس.

وتوقع د.مصطفى بدرة، الخبير اقتصادي، أن يتراجع الدولار الأمريكي بنهاية العام الجاري إلى مستوى 14.50 جنيهًا، مشيرًا إلى أن كافة مؤشرات تدفقات النقد الأجنبي تؤكد على أن العملة المحلية ستواصل التحسن خلال الفترة المقبلة.

وقال د.مصطفى بدرة، إن الجنيه شهد تحسنًا ملحوظًا في الفترة الأخيرة أمام كافة العملات الأجنبية وفي مقدمتها الدولار، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي ليعكس نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي، الذي كان تحرير سعر الصرف أحد أهم مكوناته.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 كان قرارًا هامًا، حيث نقل دفة سوق الصرف إلى الجهاز المصرفي الرسمي للدولة، بعد أن كانت السوق السوداء قد تغولت، وأصبح التلاعب بالعملة وقتها هو الأزمة الحقيقية.

وذكر مصطفى بدرة أن الدولار سيواصل التراجع خلال الفترة المقبلة، كنتيجة مباشرة لتحسن إيرادات السياحة، مؤكدا ن افتتاح المتحف الكبير خلال العام الجاري وعودة النشاط للحركة السياحية يعطي تفاؤلًا كبيرًا فيما يتعلق بإيرادات السياحة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة