“السعودية” تتطلع إلى ارتفاع سعر النفط إلى 80 دولارًا

أفادت وكالة “بلومبرج” الاقتصادية أن السعودية تتطلع إلى أن يكون مستوى أسعار النفط عند 80 دولارا للبرميل، لخدمة استراتيجيتها ودعم تقييم عملاق النفط “أرامكو” قبل طرحه العام الأولى.

وذكرت الوكالة أنه من خلال المحادثات مع مندوبي منظمة “أوبك” والمشاركين في سوق النفط، كان المسؤولون السعوديون حريصين على تجنب تحديد سعر محدد لبرميل النفط، لكن الأشخاص، الذين تحدثوا إليهم قالوا إن الرياض تستهدف الـ80 دولارا للبرميل.

ولفتت إلى أن المناقشات الخاصة، التي نقلها العديد من الأشخاص الذين التقوا بالسعوديين على مدار الشهر الماضي وطلبوا عدم الكشف عن أسمائهم لحماية علاقتهم بالمملكة تتناغم مع تصريحات المسؤولين السعوديين.

كذلك أشارت “بلومبرج” إلى مقابلة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والتي تمت الأسبوع الماضي مع مجلة “التايم”، والذي ربط خلالها موعد طرح شركة “أرامكو” بارتفاع أسعار النفط.

وقالت “بلومبرج” إن رغبة الرياض في ارتفاع الأسعار تدفعها متطلبات داخلية، فعلى الرغم من تراجع عجز الموازنة في المملكة بشكل حاد مع تعافي النفط، فقد وضع الأمير محمد بن سلمان برنامج إصلاح اقتصادي واجتماعي طموح ومكلف، يضاف لذلك تكاليف العملية العسكرية في اليمن.

ورغم أن هناك مؤشرات قليلة تشير إلى أن المملكة مستعدة لزيادة تخفيضات النفط لبلوغ مستوى الـ80 دولارًا، إلا أن الطموح يشير إلى أن السعودية ستحافظ على النهج الحالي إلى أن يقترب سعر برميل النفط من الهدف.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة