السعودية تطرح صكوكًا غير محددة القيمة بالعملة المحلية

أكدت وزارة المالية السعودية، في بيان على موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد، على اكتمال إنشاء برنامج الصكوك بالريال السعودي غير محدد المدة أو القيمة.

وأوضحت الوزارة أنها ستقوم من خلال البرنامج، بإصدار صكوك وطرحها على عدة مراحل من وقت لآخر للمستثمرين، بالعملة المحلية “الريال” وفقا لتقدير وزارة المالية المفوضة بذلك بموجب مرسوم الميزانية.

وجاء الإصدار على 3 شرائح، وسط توقعات بأن تكون قيمته 10 مليارات ريال، وستكون للبنوك السعودية مهلة لتتقدم بطلبات للاكتتاب بشرائح الصكوك الثلاث، وفيما يتعلق بالتسعير المبدئي لإصدار السعودية من الصكوك سيكون للصكوك لأجل 5 سنوات عند 3%، ولـ7 سنوات عند 3.23%، أما الصكوك لمدة 10 سنوات فستكون عند 3.5% تقريبا.

وأضافت الحكومة السعودية مع إعلانها موازنة 2017، نهاية العام الماضي، إنها ستصدر سندات وصكوكا لتوفير التمويلات اللازمة لسداد العجز في موازنة 2017، وأعلنت المالية السعودية، في أبريل الماضي، إنشاء برنامج دولي لإصدار أول صكوك دولية مقومة بالدولار الأمريكي.

وجاء في بيان الوزارة، أن إنشاء برنامج الصكوك، يأتي استكمالا لدور مكتب إدارة الدين العام في تأمين الاحتياجات التمويلية للخزينة العامة للدولة، بأفضل التكاليف الممكنة، وتماشيا مع أهداف برنامج التوازن المالي.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة