السعودية تعزز حجم استثماراتها بمحور قناة السويس

AHMED DARWISH
د.أحمد درويش

أكد  د. أحمد درويش ،رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن الاستثمارات السعودية أصبحت تحتل مرتبة متقدمة بمحور تنمية قناة السويس.

وأوضح درويش ،فى تصريحات أوردتها صحيفة الرياض السعودية،اليوم الثلاثاء، أن الاستثمارات السعودية هي الأعلى، إذ تأتي في المركز الثاني بعد الصينية، وتأتي الاستثمارات المصرية ثالثا، حيث تدعم الحكومة المصرية بشكل كبير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إذ أعطت مجلس إدارتها استقلالية اتخاذ القرار بعيدا عنها وتأمل في أن تصبح أهم منطقة اقتصادية خلال الأعوام المقبلة.

وقال درويش إن الاستثمارات السعودية تتركز حاليا في أنشطة المطور الصناعي، كما تسهم في إنشاء مصفاة لتكرير البترول، معربا عن أمله في أن تتزايد في ظل تسهيلات مقدمة للمستثمرين، مضيفا “نعمل على جذب الاستثمارات الانجليزية في محيط القناة خلال الفترة المقبلة”.

وذكر أنه جار التخطيط لجعل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على غرار نظيرتها العالمية بسنغافورة عام 2035.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل حاليا على إنشاء أكبر رصيف ميناء في العالم بحجم خمسة آلاف متر مربع في شرق بورسعيد، وتم توقيع عقود مع المستثمرين لتطوير واستغلال 22 مليون متر مربع في المنطقة الجنوبية بالقناة.

ووقعت هيئة قناة السويس قبل أسابيع عقد شراكة مع مؤسسة الخبرات الدولية السعودية، لتأسيس شركة مساهمة مصرية لبناء مصنع للحديد والصلب بالعين السخنة بمنطقة شمال غرب خليج السويس، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.2 مليون طن سنويا، وبرأسمال 500 مليون دولار واستثمارات تصل إلى مليار دولار.

وكان رجل الأعمال صالح كامل رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري قد أعلن عن تأسيس شركة استشارية مالية سعودية برأس مال يقدر بنحو 420 مليون دولار للمساهمة في استثمارات مشروع محور قناة السويس بمصر.

وقال د. ناصر فؤاد أمين عام المنطقة الاقتصادية والمتحدث الرسمي أنه سيتم الانتهاء من إنشاء المنطقة الصناعية الخاصة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة العام المقبل والشركات السعودية والصينية من أكثر الشركات التي تسعي للاستثمار في المنطقة.

وقال إن مساحة الأراضي المخصصة للمنطقة الاقتصادية تبلغ حوالي 461 كيلو متر مربع متضمناً ستة مواني على البحر المتوسط وخليج السويس، مشددا على أن تراخيص البناء وتأسيس الشركات في منطقة قناة السويس تتم في فترة من يوم إلى ثلاث أيام.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة