العربى الأفريقى : روّجنا لـ 12 مشروعًا خاصًا بالمؤتمر الاقتصادى

HASAN ABDALLAH

قال حسن عبدالله، الرئيس التنفيذى للبنك العربى الأفريقى، إن أى مُستثمر على مستوى العالم لديه خارطة للاستثمار تضم كافة دول العالم، تتضمن الفرص المتاحة والقطاعات الواعدة والعائد المتوقع، موضحًا أن مصر لم تكن موجودة على تلك الخارطة خلال الأربع سنوات الماضية نتيجة زيادة الفجوة بين مصر والعالم نتيجة الظروف السيئة وهو ما تسبب فى فقد العديد من فرص الاستثمار الكبيرة .

وأشار إلى أن البنك العربى الأفريقى تحول إلى مجموعة مالية تقدم العديد من الخدمات الأخرى بجانب التمويل كما أنه يحتل المركز الثانى بين البنوك الخاصة فى مصر، مشيرًا إلى أن البنك قام بالترويج لـ12 مشروع قطاع خاص فى القمة فى قطاعات العقارات والبتروكيماويات والمشروبات والأغذية وتم توقيع عدد من مذكرات التفاهم  .

وطالب خلال لقاءه ببرنامج “كل الزوايا” على قناة النهار اليوم الذى تقدمه الإعلامية دينا عبد الفتاح بضرورة أن يتم تنظيم المؤتمر بشكل سنوى لمتابعة القرارات التى تم اتخاذها والإصلاحات التى تم الإعلان عنها خلال القمة الاقتصادية، مشددًا على ضرورة أن تسعى الحكومة لتنفيذ ما أعلن على أرض الواقع .

أوضح أن القمة الاقتصادية نجحت فى وضع مصر على الخارطة الاقتصادية بشكل واضح ومشاركة بمشروعات ضخمة، وهو ما يعتبر خطوة إيجابية كبيرة للقمة الاقتصادية .

وتابع “الدعم الخليجى والدولى لمصر جاء فى صورة دعم نقدى ومساعدات واستثمارات، ويجب استغلال المساعدات لإعادة ترتيب البيت الداخلى المصرى والانطلاق نحو جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، واتجاه الحكومة لجذب 60 مليار دولار استثمارات خلال 4 سنوات ليس كبيرًا ويسهل جذبه إذا توافر الطموح لدى الدولة والخطوات الصحيحة” .

شدد على ضرورة سعى الحكومة لتنفيذ الخطط التى وضعتها الحكومة أمام المجتمع الدولى خلال الفترة المقبلة من خلال تيسير البنية التشريعية، والالتزام بما تم الإعلان عنه خلال القمة الاقتصادية، فى المواعيد المحددة .

أضاف أنه على الجانب الآخر يجب أن يعمل القطاع المصرفى على التوسع واستغلال الفرص التمويلية حتى لا تتوجه الشركات المحلية للاقتراض من الخارج، مطالبًا الشركات المحلية بالتوسع فى الخارج لإعادة تنظيم الميزان التجارى المصرى والذى دائمًا ما يتسم بالعجز كل عام .

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة