القبض على رئيس شركة “نيسان موتورز” بسبب مخالفات مالية

أعلنت السلطات اليابانية، اليوم الاثنين، أنها القت القبض على رئيس شركة “نيسان” العملاقة لصناعة السيارات، كارلوس غصن، في طوكيو لاستجوابه من في مخالفات مالية تتعلق بالتهرب الضريبي.

وقالت الشركة ، في بيان رسمي، إن “غصن” كان يقلل من قيمة عائداته في الأوراق الرسمية، مشيرة إلى أن مجلس إدارة الشركة سوف يعمل على إنهاء عقده.

وكارلوس غصن هو رجل أعمال من أصول لبنانية، ويعتبر من أبرز المدراء التنفيذيين في صناعة السيارات على مستوى العالم، حيث قام بتشكيل اتحاد ثلاثي من “رينو” و”نيسان” و”ميتسوبيشي موتورز”.

ويشغل “غصن” في الوقت الراهن منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركتي “نيسان” اليابانية و”رينو” الفرنسية، ورئيس مجلس الإدارة لشركة “ميتسوبيشي موتورز”.

ويشتهر غصن  بإنقاذ “نيسان” من الإفلاس ففي عام 2000 حولها إلى الربحية خلال عام واحد وذلك في إطار خطة انعاش اقتصادي فأنهى ديونا بـ20 مليار دولار خلال 3 سنوات.

وكان غصن قد وعد بتقديم استقالته من “نيسان” إذا لم يحقق هدف زيادة هامش الربح من المبيعات بمقدار 4.5% بحلول نهاية السنة المالية 2002، إضافة لخفض الديون بنسبة 50%.

وفيما يخص التداولات فقد انخفضت أسهم “رينو” بقوة في باريس، وهبطت بنسبة 5.5% في التعاملات المبكرة، لتكون من بين الأسهم الأسوأ أداء في أوروبا.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة