“الكهرباء” تبدأ تركيب 250 ألف عداد ذكى.. وهذه الأماكن المستهدفة

أعلن المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، اليوم الأحد، أن الوزارة بدأت في تنفيذ مشروع تركيب 250 ألف عداد ذكي في نطاق 6 شركات توزيع على مستوى الجمهورية، ومن المستهدف إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

وأوضح الوزير أن المرحلة التجريبية من المشروع تستمر لمدة سنة وتنتهي بنهاية 2018، ويهدف إلى تحقيق العديد من الفوائد للمشتركين ومن أهمها تحديد الاستهلاك الفعلي دون زيادة أو نقصان.

وذكر أن المشروع يهدف أيضاً إلى التغلب على الأسباب الجذرية للقراءات الخاطئة وانتظام عملية قراءة العدادات والاهتمام بدقتها، بالإضافة إلى التحكم في الاستهلاك، وتقليل قيمة فاتورة الكهرباء، والتخلص التدريجي من زيارات القراء والمحصلين.

ولفت إلى أن العداد الذكي مزود بمعلومات عن استهلاك الكهرباء، وإمكانية الشحن عن بُعد، وتعامل مميكن دقيق لتلافي أخطاء العنصر البشري، كما يتميز بإطالة عمر الأجهزة الكهربائية والحفاظ عليها، وتسهيل طرق السداد على المشتركين، والمحاسبة بنفس أسعار الكهرباء وشرائح الاستهلاك المتعامل بها حالياً دون أي زيادة في أسعار الكهرباء.

وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع التجريبي في نطاق 6 شركات كمرحلة أولى حيث يتم التنفيذ بشركة توزيع كهرباء شركة شمال القاهرة بمنطقتي (العبور- مدينة نصر) بإجمالي 53 ألف عداد، بمعرفة شركة ساجيمكوم الفرنسية، وشركة جنوب القاهرة بمنطقتي (6 أكتوبر- الشيخ زايد) بإجمالي نحو 50 ألف عداد، بمعرفة شركة السويدي إلكترو ميتر.

وأضاف: وشركة الإسكندرية بمنطقتي (وسط الإسكندرية – برج العرب) بإجمالي 39 ألف عداد، بمعرفة شركة هاواوي الصينية، وشركة القناة بمنطقة (العاشر من رمضان) بإجمالي 50 ألف عداد، بمعرفة شركة “إسكرا إمكو” المصرية.

وأوضح أنه من المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية والتي تقدر بنحو 40 مليون عداد ذكي، بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة