وزارة المالية تبدأ خطة لتطوير مصلحة سك العملة

MALIA

أكد هاني قدري دميان وزير المالية المصرى على اهمية الدور الذي تقوم به مصلحة سك العملة سواء في مجال سك العملات المعدنية لتوفير العملات المالية الصغيرة مثل الجنيه المعدنى و النصف جنيه و الربع جنيه المتداولة بالاسواق او في مجال سك عملات تذكارية من المعادن الثمينة كالذهب والفضة الي جانب ادارتها لمتحف العملات المصرية عبر العصور المختلفة من الفرعوني وحتي عصر اسرة محمد علي باشا الي جانب مشروع لوحات المرور المعدنية الحديثة.

واضاف أن الوزارة تنفذ خطط تطوير وتحديث المصلحة ،موضحًا أن هذه الخطط تشمل عدة جوانب منها تحديث الماكينات والمعدات المستخدمة وتزويدها بمعدات جديدة لتصبح دورة العمل بها متكاملة ،و تطوير التكنولوجيا المستخدمة في عمليات سك العملة بالاستعانة بخبرات اوروبية خاصة من المانيا وبريطانيا حيث تجري مشاورات مع الجانبين في هذا المجال.

بالاضافة الي رفع قدرات العمالة الفنية حيث سيتم تنظيم عدد من برامج وورش التدريب الفني بالداخل والخارج للارتقاء بقدرات ومهارات كوادر المصلحة خاصة شباب العاملين الي جانب صقل مهارات التصميم الخاصة بالعملات التذكارية.

وأضاف أن الخطة تشمل ايضا تطوير التصميمات والاسطنبات المستخدمة في السك الي جانب الارتقاء بالعملية النهائية لسك العملة سواء كانت عملات تذكارية او متداولة لتتم باعلى مستوى من الكفاءة لتعود المصلحة الى مكانتها السابقة حيث كانت تقوم بسك العملات المعدنية السودانية واليمنية كما كانت تقوم ايضا باعداد التصميمات والاختام الخاصة بالعملات التذكارية لمناسبات عالمية وكانت كوادر المصلحة تقوم بالتعاون مع الخبرات الدولية فى البلد صاحبة المناسبة لسك هذه العملات فى الخارج.

وقال انه على ثقة كاملة بمهارة الايدى المصرية والصانع المصرى وقدرته علي اتقان صناعته وحرفته فهذا اهم عناصر التطوير المنشود للمصلحة لتعظيم الاستفادة من امكانياتها وتاريخها العريق في مجال سك العملات ، بما يسهم في تحولها الي احد المصادر الاضافية لتوليد الايرادات العامة ، خاصة مع امكانية استعادتها لدورها في سك عملات معدنية او تذكارية لصالح بعض الدول العربية والافريقية.

وردا علي ما اثارته عائشة علي إبراهيم مستشار رئيس المصلحة من احتياج المصلحة لعمالة فنية في بعض التخصصات نظرا لخروج عدد كبير من العاملين للمعاش، اكد الوزير حرصه علي اختيار افضل العناصر من خريجي الدبلومات الصناعية الفنية التي تتناسب تخصصاتها مع احتياجات المصلحة الفعلية، بالاضافة الى الحرفيين المهرة من تخصصات الصاغة والبرادين واعمال الطلاء ، بحيث يتم نقل خبرات قدامي العاملين بالمصلحة للكوادر الشابة والعمالة الجديدة.

وخلال لقاء الوزير  بالعاملين باقسام الخراطين والفرازين والزخرفة والطلاء والسحب والقطع والتنظيف والمسكوكات والمعامل شدد علي اهمية بذل المزيد من الجهد للارتقاء بالمصلحة خاصة في الفترة الراهنة والمقبلة وان نسعي لتحقيق الكمال في اعمالنا وما نقوم بانتاجه وذلك  لدعم جهود الدولة في تحسين الخدمات العامة والتيسير علي المواطنين وهو ما يتطلب تحقيق المزيد من الايرادات العامة، مشيرا الي انه سعيد بالروح التي لمسها من العاملين بالمصلحة وحرصهم علي دعم مسيرة التنمية وتحسين الخدمات المقدمة للجمهور.

من ناحيته اكد محمد السبكى القائم باعمال رئيس المصلحة ان سك العملة تقوم ايضا بسك عملات تذكارية وميدليات لصالح الجهات العامة وايضا لبعض الجهات الخاصة لتوزيعها في احتفالات هذه الجهات بعد الحصول علي موافقة مجلس الوزراء، بجانب قيام المصلحة بتجهيز  اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارات حيث تتسلم المصلحة ارقام اللوحات المطلوبة من المرور لتقوم بسكها عليها، مشيرا الي  انه يتم انتاج 750 لوحة معدنية كل ساعة، ويتم اعادة تسليمها للمرور لاستخدامها في الترخيص بادارات المرور.

من جانبها اشارت عائشة علي ابراهيم مستشار رئيس مصلحة سك العملة الي ان المصلحة تقوم بتوريد انتاجها من العملات المعدنية للبنك المركزي ليتولى  طرحها في الاسواق المحلية خاصة في مواسم الاعياد ، حيث يتزايد الطلب علي الفكة.

واضافت ان لمصلحة سك العملة تاريخ مشرف حيث قامت بالفعل بسك العملة التذكارية الخاصة بكأس العالم لكرة القدم فى الثمانينات وتم اعداد التصميمات والاختام الخاصة بذلك فى مصر بالاتفاق مع الجانب الالمانى حيث تم استكمال سكها فى مدينة  شتوتجارت الالمانية وكذلك تم عمل عملات تذكارية  مطبوع عليها اهرامات الجيزة وذلك بناء على طلب المكسيك عام 1992.

وأكدت أن المصلحة تقوم بشكل مستمر ودورى بتصميم وتصنيع جميع الاوسمة والانواط الخاصة برئاسة الجمهورية وكذلك قلادة ووشاح النيل كما يتم عمل جميع الاختام المطلوبة لكل الجهات الرسمية والحكومية، وكشفت عن التعاقد على استيراد عدد من الالات والمعدات الجديدة والمكابس المتطورة من ايطاليا لتطوير اليات العمل والاداء بالمصلحة.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة