المركزى يلزم البنوك بتخصيص 5 ملايين جنيه لكل فرع صغير بالقاهرة

المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

أعلن البنك المركزى المصرى اليوم أن مجلس إدارته أقر عددًا من الضوابط الجديدة لفتح وكالات أو فروع صغيرة للبنوك ،والتى ينبغى الالتزام بها من قبل البنوك عند التقدم للبنك المركزى بإنشاء الجديد منها لأداء خدمات مصرفية محددة.

وشددت الضوابط ،التى تلقت وكالة كاش نيوز نسخة منها،على أن يخصص مبلغ 5 ملايين جنيه مصرى من رأس المال الأساسى للبنك لكل فروع صغير أو وكالة داخل القاهرة الكبرى، ومليونى جنيه مصرى خارج القاهرة الكبرى ، فيما عدا محافظات الوجه القبلى يخصص لها مليون جنيه.

وحدد البنك المركزى فى ضوابطه بأن تتقدم البنوك بطلبات فتح الفروع الصغيرة أو الوكالات لقطاع الرقابة والأشراف بالبنك المركزى خلال شهرى فبراير وسبتمبر من كل عام

وحددت الضوابط الجديدة نشاط الوكالات أو الفروع الصغيرة على عمليات السحب والايداع واستبدال العملة نقدًا للأفراد وكذا العمليات المنفذة من خلال ماكينات الصراف الآلى،وجميع العمليات المصرفية للأفراد بما فيها فتح الحسابات ومنح القروض وقبول الودائع.

وضمن وظائف الوكالات والفروع الصغيرة ،التى تضمنتها الضوابط،تلقى الطلبات الخاصة بالمعاملات المصرفية المختلفة وإرسالها للإدارات المختصة بالبنك لاستكمال إجراءاتها ،وتلقى طلبات البيع بالتقسيط للسلع بالاتفاق مع الموزعين،إضافة إلى أعمال التسويق والترويج لمنتجات البنك.

CNA – أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة