“المركزى” ينظر تعديل أسعار الفائدة الخميس المقبل

ينظر البنك المركزى المصرى، يوم الخميس المقبل، تعديل أسعار الفائدة لديه على الايداع والإقراض، وذلك فى ضوء ظروف السوق وما تقتضيه لدفع الاستقرار والنمو الاقتصادى، والحد من تأثيرات معدلات التضخم.

وكانت لجنة السياسية النقدية  قد أبقت على أسعار الفائدة دون تعيير فى اجتماعها منتصف فبراير الماضى ، حيث تم تثبيت أسعار الفائدة على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 14.75% و15.75% على التوالى.

وأحد محددات تعديل أسعار الفائدة أو الابقاء عليها هو معدل التضخم، وكشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء منذ أيام عن ارتفاع معـدل التضخم السنـوى فى أسعار السلع خلال فبراير الماضي إلى 31.7% مقارنـة بشهر فبراير 2016.

وأوضح الجهاز، أن الرقـم القيـاسي العـام لأسعار المستهلكين لإجمالى الجمهوريـة  بلغ “233.7” لشهـر فبراير الماضي، مسجـلاً ارتفـاعاً قـدره 2.7% عـن يناير السابق له، حيث كان هذا المعدل قد بلغ (4.3%) في شهر يناير الماضي.

وترجع أسباب نسب التغير في شهر فبراير إلى ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5.5%، ومجموعة الخضروات بنسبة 4.5%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 6.3%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 8.3%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 6.6%، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة (1.1%)، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 1.4%، وقسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 1.9%، وقسم الرعاية الصحية.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة