المصرف المتحد يعلن المشاركة في مبادرة “رواد النيل”

شارك المصرف المتحد اليوم في مبادرة “رواد النيل” تحت رعاية البنك المركزي المصري وجامعة النيل الاهلية بالتعاون مع عدد من البنوك والجامعات والعديد من الجهات المحلية والدولية لدعم ريادة الاعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الإنتاج المحلي.

وشهد اطلاق مبادرة “رواد النيل” اليوم طارق عامر – محافظ البنك المركزي المصري ود. طارق خليل – رئيس جامعة النيل الاهلية ود.اشرف صبحي – وزير الشباب والرياضة – ود.هالة السعيد – وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري وعدد من الوزراء وقيادات البنك المركزي المصري ورؤساء البنوك وعدد من رؤساء شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالسوق المصري.

تضمن فاعليات مبادرة “رواد النيل” توقيع عدد 2 بروتوكول تعاون بين البنك المركزي المصري ووزارة الشباب والرياضة.  كذلك توقيع بروتوكول بين وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ورواد 2030.  

وتحت شعار “أفكار وابتكارات شباب مصر من الحلم الي الواقع” شارك المصرف المتحد في مبادرة “رواد النيل” برعاية حضانة سلاسل القيمة المضافة والتي تتولي مهمة احتضان الافكار والابتكارات الشابة والتي تضفي علي المنتج المصرف قيمة مضافة ليكون تنافسية اعلي بالاسواق المحلية والعالمية. 

وذلك عن طريق حزمة ذكية ومتميزة من الخدمات والحلول البنكية والتكنولوجية الهامة التي تخدم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الاعمال.  وتساهم في تاهيل شباب مصر وتمكينهم لقيادة الوطن في المرحلة المستقبلية وضمان تحقيق التنمية المستدامة من خلال المشاركة الفعالية في التحول لمجتمع غير نقدي.

وتعقيبا علي مشاركة المصرف المتحد في فاعليات مبادرة “رواد النيل” يقول اشرف القاضي – رئيس مجلس الإدارة – ان  مبادرة “رواد النيل” برعاية البنك المركزي المصري وجامعة النيل تهدف إلي دعم العقول المصرية المبتكرة في مجال التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي. من خلال توفير الحلول البنكية الذكية سواء التمويلية او الخدمية المبتكرة لخدمة أفكار الشباب من مشروعات ريادة الاعمال. 

وأضاف القاضي ان ما نشهده من فكر ابداعي وجهد يؤكد اننا علي طريق التحول الحقيقي لمجتمع رقمي.  وذلك مدعوما باستراتيجية قومية وسياسة من قبل الدولة المصرية والبنك المركزي المصري لتحقيق التنمية المستدامة.  فضلا عن سياسة تحويل مصر لمركز اقليمي عالمي لتقديم الخدمات التكنولوجيا المالية عالميا.  بالاضافة الي المجلس الاعلي للمدفوعات وسياسته الفعالة لتحفيز المواطنين للدخول ضمن منظومة الشمول المالي وخفض عملية تداول الكاش وضم الفئات الاقل دخلا والمناطق النائية والمهمشة ضمن النظام المصرفي ومن ثم دمج الاقتصاد الموازي بالرسمي.

واعرب اشرف القاضي ان الخدمات البنكية الاليكترونية الذكية تساهم في تحفيز العملاء على التعامل مع الجهاز المصرفي خاصة شريحة الشباب.  مما يضاعف من فرص التمتع بالخدمات البنكية الاخري سواء اوعية ادخارية او تمويلات.  وعلي رأسها زيادة حجم الاستثمارات في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر وريادة الاعمال وغير ذلك من المشروعات الانتاجية التي تعود بالنفع علي الاقتصاد القومي وتساهم في زيادة الإنتاج المحلي.

وأشار اشرف القاضي ان ريادة الاعمال تعد احد اهم الأليات للتنمية الاقتصادية.  وذلك لاهمتها في تعظيم الدور الذي تلعبه قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق التنمية المستدامة لمصر وفقا لرؤية 2030

لذلك فقد قام المصرف بانشاء إدارة متخصصة لريادة الاعمال والحضانات التكنولوجية هدفها رعاية وتنمية الأفكار الإبداعية وstart ups وتطويرها وتحويلها لمشروعات منتجة.

واعرب القاضي ان مهمة هذه الإدارة تكمن في محورين : الأول هو تقديم الاستشارات المتعلقة بدراسة الجدوي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الاعمال والمساندة المالية والإدارية والتسويقية.

المحور الثاني : وهو تقديم وسائل مختلفة للمعاملات البنكية والدفع الاليكتروني.  من خلال العديد من التطبيقات الذكية منها : الموبيل البنكي والانترنت البنكي وأيضا المحفظة الرقمية.  كذلك يقدم المصرف حلول للشركات منها إدارة السيولة النقدية وأيضا خدمات تجارية ولوجيستية.   فضلا عن المدفوعات الاليكترونية والحكومية كالجمارك والضرائب.  مما يساهم في تقليل الوقت وزيادة أرباح هذه المؤسسات.

ان مبادرة رواد النيل تعد احد اهم المبادرات القومية الاستراتيجية لرعاية واحتضان شباب مصر لتحويل أفكارهم المتطورة الي واقع عليم في مجالات تطوير ريادة الاعمال والتسويق ونقل التكنولوجيا والابتكار والمنافسة.

هذا ومن الخطط ان يتم خلال العام الحالي افتتاح 30 مركز لتطوير ريادة الاعمال تابع لمبادرة رواد النيل في حوالي 16 محافظة من محافظات الجمهورية علي ان يتم زيادتها لتغطي باقي انحاء الدولة المصرية بمقار البنوك في المحافظات المختلفة.

وتهدف هذه المبادرة الي تنمية قدرات رواد الاعمال ودعم استراتيجية تمكين المراة اقتصاديا وتشجيع الصناعة المحلية والتكنولوجيا والتوسع في التطبيقات الرقمية لدعم القطاع الزراعي بما يساعد علي سد احتياجات السوق المصري وزيادة فرص العمل والقضاء علي البطالة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة