الوكالة الفرنسية تمنح كهرباء مصر قرضًا بقيمة 40 مليون يورو

ELECT

وقع رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، مع شريف اسماعيل ،رئيس الوزراء ، اتفاقية قرض بقيمة 40 مليون يورو بين الوكالة الفرنسية للتنمية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية لإنشاء اول محطة كهرباء حكومية بالطاقة الشمسية في كوم أمبو.

ويأتى  ذلك التوقيع لتنفيذ لخارطة الطريق التي وقعت بين الوكالة الفرنسية للتنمية ووزارة التعاون الدولي في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي ،كما يأتى قبيل مؤتمر باريس لتغير المناخ الذي سيتم عقده في شهر نوفمبر القادم.

وفي إطار جهودها من أجل التنمية المستدامة، تدعم مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية السطات المصرية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي من أجل تحقيق هدفها الطموح لزيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 20% بحلول عام 2022، وذلك من خلال تمويل مشروع إنشاء أول محطة كهرباء بالطاقة الشمسية الجهدية متصلة بشبكة الكهرباء القومية.

وسيتم بناء المحطة وقدرتها 20 ميجاوات في كوم أمبو بمحافظة أسوان في صعيد مصر، وسيبدأ تشغيلها في عام 2017، ويشمل المشروع بالإضافة إلى البنية التحتية عقد لتشغيل وصيانة المحطة لمدة ثلاث سنوات من قبل شركة خاصة، وأيضا برنامج تدريب لموظفي هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة والتي هي الجهة المنفذة للمشروع.

ويضاف إلى قرض الوكالة الفرنسية للتنمية منحة من الاتحاد الأوروبي قدرها 800 ألف يورو تم تفويضها للوكالة، والتي خصصت للأنشطة المتعلقة بتصميم المشروع مثل دراسة الجدوى والدعم الفني لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة