رئيس الغرف التجارية : هذه أسباب زيارة السيسى إلى الصين

أحمد الوكيل
أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية

قال أحمد الوكيل،رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرى، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للصين فى 23 ديسمبر المقبل تنطوى على أهمية كبيرة ، حيث تنتظر مصر استثمارات صينية كبيرة فى مشروعى محور قناة السويس والمركز اللوجيستى بدمياط.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والصين خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري نحو 8.5 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 16% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013.

وأفاد الوكيل ، فى تصريحات خاصة لوكالة كاش نيوز للأخبار الاقتصادية،أن تدعيم العلاقات الاقتصادية مع الصين أمر حيوي وهام ، حيث تعد أحد أكبر أهم الاقتصادات فى العام وصاحبة تأثير وثقل بين مراكز القوى فى العالم،قائلًا إن مصر تصر على تدعيم علاقاتها الدولية فى الفترة الحالية بالشكل الذى يعود بالنفع على كافة الأطراف.

وذكر الوكيل أنه رغم أن حجم الاستثمارات الحالية للصين فى مصر ليست بالكبيرة، إلا أن المشروعات الكبرى التى تطرح فى الفترة المقبلة، وتعديلات قوانين الاستثمار،وغيرها من الاجراءات تضمن لها ولغيرها من الدول التى تعتزم التوسع الاستثمارى فى مصر أن تحقق منافع كبيرة،على رأسها أن تتوسع فى أسواق أخرى مجاورة مثل السوق الأفريقى.

وتبلغ القيمة الإجمالية للاستثمارات الصينية في مصر خلال الفترة من 1970 وحتى يونيو 2014، نحو 468.5 مليون دولار، وتحتل الصين المركز رقم 24 بين الدول المستثمرة في مصر.

CNA – أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة