اليابان تسمح بدخول الموالح المصرية لأسواقها بعد حظر لمدة 25 عامًا

أصدرت وزارة الزراعة والغابات والمصائد السمكية اليابانية،اليوم الاثنين، قرارًا برفع الحظر المفروض على نفاذ المنتجات الزراعية المصرية من الموالح إلى السوق الياباني، والذي استمر قرابة 25 عاماً.

وقال أيمن كامل، سفير مصر في طوكيو، في بيان صحفي، إن السفارة دأبت خلال العامين الماضيين على إثارة موضوع دخول المنتجات الزراعية المصرية إلى اليابان خلال اتصالاتها مع المسؤولين اليابانيين على كافة المستويات.

كما قامت بترتيب اجتماع للجنة من الفنيين والخبراء من الطرفين بمقر وزارة الزراعة اليابانية، وبمشاركة وفد مصري برئاسة الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي.

كذلك قامت بترتيب إيفاد أحد الخبراء من وزارة الزراعة اليابانية إلى مصر خلال شهر ديسمبر الماضي، من أجل إجراء التجارب على منتجات ‏الموالح المصرية ومعاينة خطوات الإنتاج والتبريد.

واستمرت البعثة في متابعة اتصالاتها مع وزارة الزراعة اليابانية لحين الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة برفع الحظر الياباني عن الموالح المصرية، وبالتنسيق مع الجهات المصرية المعنية.

حيث حرصت السفارة على التعجيل باستصدار القرار الرسمي برفع الحظر قبل حلول موعد موسم تصدير الموالح في مصر خلال شهر ديسمبر القادم، الأمر الذي يسمح ببدء نفاذ المنتجات الزراعية المصرية اعتباراً من هذا العام.

وتأتي هذه الخطوة الإيجابية في إطار التطور الذي تشهده مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، والتي شهدت طفرة ملموسة في أعقاب زيارتي الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان خلال العام الماضي.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة