انتعاشة الجنيه تتواصل.. وخبير يؤكد: السعر العادل للدولار الآن أقل من 10 جنيهات

واصل الجنيه المصري الأداء القوي أمام الدولار الأمريكي، لتهبط العملة الأمريكية بنهاية تعاملات أمس الخميس إلى 15.51 جنيهًا للشراء و15.61 جنيهًا للبيع.

وبانخفاض الأمس يكون الدولار قد خسر نحو 48 قرشًا في 50 يومًا منذ بداية العام الجاري، كما يكون قد خسر 2 جنيهًا و35 قرشًا منذ مطلع 2019 حيث بدأ التراجع المتواصل والتدريجي.

وقال عبد السلام ابوضيف، الخبير الاقتصادي، إن سعر الدولار رغم تراجعه بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة أمام الجنيه، إلا أنه لازال في مستويات غير عادلة.

وأوضح : ” كانت تقديرات مؤسسات دولية كبرى مثل صندوق النقد الدولي للسعر العادل للدولار أمام الجنيه لا تزيد على 13 جنيهًا وذلك بوضع الاقتصاد المصري منذ 3 سنوات، أما الآن وبعد التطور الكبير الذي يشهده الاقتصاد فإن السعر العادل يقل عن 10 جنيهات”.

وتشهد مصر تحسنًا كبيرًا في تدفقات النقد الأجنبي مما يعزز قوة الجنيه أمام الدولار، ويدفع العملة الأمريكية لمزيد من التقهقر.

وأعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أمس الأول الأربعاء، أن قيمة مصادر النقد الأجنبي خلال الربع الأول من العام المالى 2019/2020 بلغت نحو 21.9 مليار دولار، وهو ما دعم تحسن الجنيه أمام الدولار الأمريكي، وعزز قدرة الدولة على الوفاء بالتزاماتها الخارجية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة