ايهاب سعيد : المؤشر الرئيسى يتجه صوب 12000 نقطة فى 2015

ايهاب سعيد
ايهاب سعيد

 

توقع ” ايهاب سعيد ، مدير ادارة البحوث لدي شركة “أصول” للوساطه فى الاوراق الماليه ، أن ينجح المؤشر Egx30 فى معاودة اتجاهه الصاعد طويل الأجل فور انتهائه من الحركه التصحيحيه متوسطة الاجل الأخيره التى عصفت به مؤخرًا.

وأشار سعيد إلى أن المؤشر سيندفع نحو مستوى الـ 10000 نقطه ثم قمته التاريخيه قرب الـ 12000 نقطة .

وتابع ” سعيد ” أنه فيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيره والمتوسطه Egx70 فإنه سيعاود صعوده بعد انتهاء الحركة التصحيحية متوسطة الاجل التى تعرض لها مؤخراً ودفعته إلى فقدان كامل مكاسبه خلال عام 2014 ليعيد تجربة مستوى ال 668 نقطة والتى إن نجح فى تجاوزها لأعلى فإن التوقع سيكون مواصلة صعوده فى اتجاه مستوى الـ 750 نقطة .

وأشا سعيد إلى أنه فيما يتعلق بأهم القطاعات التى ستشهد تحركات إيجابية فيأتى على رأسها القطاع العقارى لأسباب عدة أبرزها هو حجم أصول هذا القطاع والتى اختلفت بشكل كبير عن ما كانت عليه عام 2008 وهو العام الذى شهد أعلى مستويات سعرية لأسهم هذا القطاع .

وفى الوقت الذى تضاعفت فيه قيم اصول هذه الشركات بات من المنطقى ان تتحقق تلك المستويات السعرية التاريخيه مرة اخرى بل وتتجاوزها لأعلى، وأبرز شركات القطاع المؤهلة لتحقيق نمو فى حجم أعمالها وارتفاع أسهمها مصر الجديدة للاسكان, ومدينة نصر للاسكان , ومجموعة طلعت مصطفى القابضه , والسادس من اكتوبر _سوديك ,وبالم هيلز .

ويأتى فى المركز الثانى من حيث التوقعات قطاع التشييد ومواد البناء وذلك بعد الطفرة الكبيرة التى نجح فى تحقيقها القطاع العقارى وعودة الطلب بشكل نسبى فى الاقتصاد الحقيقى بعد عودة التفاؤل فى اعقاب ثورة الثلاثين من يونيو بالمستقبل وإقبال العديد من الشركات الكبرى على البدء فى مشاريع جديدة .

ويأتى فى المركز الثالث قطاع البنوك أيضا ولكن بشكل اقل نسبياً عن العام الماضى نظرًا لتراجع حجم الاقتراض الحكومى المتوقع بعد محاولات الاصلاحات الهيكلية للموازنه العامة للدولة والتى بدأت مطلع عام 2014 والتى كان الغرض منها تخفيض العجز بالموازنه عن طريق ترشيد دعم الطاقه , بالإضافه أيضاً إلى تراجع أسعار النفط عالميا وهو ما سيقلل بلا شك من حجم الدعم الموجه للطاقه فى ميزانية العام الجديد.

CNA – محمد أدم

موضوعات ذات صلة