باستثمارات 8.5 مليار دولار.. تحالف انجليزي يشارك في إنشاء مجمع للبتروكيماويات بمصر

أعلنت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقية البنود الرئيسية للشراكة مع التحالف الإنجليزي للمستثمرين “بى إس دبليو جروب” و”شارد كابيتال” لتنمية مشروع مجمع العلمين للتكرير والبتروكيماويات على الأرض المخصصة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة.

وأوضحت الشركة، في بيان صحفي، أن إجمالي التكلفة الاستثمارية التقديرية للمشروع تصل إلى 8.5 مليار دولار.

وقال أطراف الصفقة فى البيان إن هذا المشروع من أهم وأكبر الاستثمارات الخاصة الأجنبية في مصر بالشراكة مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.

ويهدف المشروع إلى استغلال 2.5 مليون طن سنويا من حصة الشركاء الأجانب في الزيت الخام المنتج بحقول الصحراء الغربية والجاري تصديره حالياً من ميناء الحمراء، لإنتاج حوالي 1.5 مليون طن سنوياُ من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة والتي سيتم إنتاجها لأول مرة بمصر وإفريقيا.

كما يهدف إلى انتاج حوالي مليون طن سنوياً من بعض المنتجات البترولية كالكيروسين والمازوت والسولار بما يلبى جزء من احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض.

يذكر أن المنتجات البتروكيماوية المخطط إنتاجها من مجمع العلمين تقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية والصناعات الصغيرة والمتوسطة، مثل صناعة مواد الطباعة والمواد اللاصقة والدهانات، الصناعات البلاستيكية، والمنسوجات، الصناعات المغذية للسيارات، وصناعة المواد المانعة للتجمد “مياه تبريد السيارات” وغيرها.

وجارى إعداد الدراسات التفصيلية للمشروع والمخطط الانتهاء منها خلال الربع الثاني من عام 2020، وجارى أيضا تأمين مادة التغذية من الزيت الخام بالتعاون مع الشركاء الاجانب بشركات الإنتاج التي تعمل في الصحراء الغربية.

ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع وبدء التشغيل التجاري في عام 2025.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة