بالأرقام .. رواتب رؤساء الدول.. كم يتقاضى أوباما وبوتين والسيسى ؟

PRISEDENTS4

تتباين أجور رؤساء العالم بحسب الأوضاع الاقتصادية لكل دولة ،ومدى قوة القانون وفرضه على مؤسسة الرئاسة كغيرها من المؤسسات،حيث يستغل بعض الرؤساء فى دول ديكتاتورية سطوة الحكم فى الحصول على أجور خيالية دون رقيب.

ومن خلال تقارير رسمية ودراسات وتقارير صحفية مدقّقة،تنشر “وكالة كاش نيوز” أجور 10 رؤساء تباينت أجورهم بين  250 ألف دولار إلى 1.8 ألف دولار.

عبد الفتاح السيسى ، رئيس مصر

يبلغ مرتب الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى شهريًا 42 ألف جنيه (تعادل 5.6 ألف دولار) ،كما يتقاضى الوزير فى الحكومة المصرية  35 ألف جنيه تعادل (4.7 ألف دولار) شهريًا.

 فلاديمير بوتن ،الرئيس الروسى

يتقاضى الرئيس الروسى فلاديمير بوتن نحو 8.5 ألف دولار شهريًا بإجمالى 102.7 ألف دولار فى العام.

ونشر موقع رئاسة روسيا الاتحادية “الكرملين” بياناً بحجم الرواتب التي تقاضاها كبار المسؤولين في الحكومة الروسية ، بما فيهم الرئيس فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء، ديمتري ميدفيديف.

أفاد البيان أن رئيس الحكومة ميدفيديف تقاضى خلال العام الماضي 116.6 ألف دولار بقيمة شهرية 9.7 ألف دولار ،أى أن  راتب رئيس الوزراء فى روسيا أعلى من راتب الرئيس.

باراك أوباما ، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

كرئيس للولايات المتحدة يتقاضى باراك أوباما راتبًا سنويًا قيمته 400 ألف دولار ،أى بواقع 33.3 ألف دولار فى الشهر.

وأظهرت نماذج لإقرار الذمة المالية أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يمتلك أصولا تتراوح قيمتها بين 1.95 مليون و7.15 مليون دولار منها سندات خزانة بقيمة تتراوح من مليون إلى خمسة ملايين دولار.

 فرنسوا هولاند ،رئيس فرنسا

يبلغ الراتب الشهري لرئيس الجمهورية في فرنسا 17.2 ألف دولار (13.3 ألف يورو)،وذلك حيث خفض هولاند راتبه من مستوى 19 ألف يورو ، بنسبة 30%.

وكان راتب رئيس فرنسا قد تم رفعه بنسبة 170 % في 2007، بعد أشهر على انتخاب الرئيس نيكولا ساركوزي، وارتفع من 7 آلاف يورو إلى 19 ألفا،إلا أن هولاند أختار أن يخفّضه.

 انجيلا ميركل ،المستشارة الالمانية

تتقاضى المستشارة الألمانية انجيلا ميركل نحو 22.3 ألف دولار شهريًا (17.1 ألف يورو)

حيث يبلغ الراتب الأساسى 16152 يورو، يُضاف إليه 1022 يورو على سبيل التعويض عن الأعباء الإضافية التي قد تتكبدها المستشارة بحكم منصبها.

عبد العزيز بوتفليقة ، رئيس الجزائر

يتقاضى الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة نحو 10.4 الف دولار شهريًا ( 8 الأف يورو) ،وذلك بحسب صحيفة الوطن الجزائرية الصادرة باللغة الفرنسية ،بما يعادل 54 مرة ضعف الأجر الوطني القاعدي المضمون.

ديفيد كاميرون ، رئيس الوزراء البريطانى

يتقاضى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون 19.3 ألف دولار شهريًا بما يعادل 232 ألف دولار سنوياً ويدفع ضريبة تصل الى 40 %، يأتى ذلك فى الوقت الذى يتقاضى الوزراء في الحكومة البريطانية ما يعادل 220 ألف دولار سنوياً أى 18.3 ألف دولار شهريًا، في حين يتقاضى عضو مجلس النواب البريطاني (66 ألف جنيه إسترليني سنوياً)، وأيضا تخضع هذه المرتبات لضريبة بالمعدل نفسه.

رئيس وزراء الهند

يتقاضى رئيس وزراء الهند 2.4 ألف دولار شهريًا

الرئيس الصينى “شي جين بينغ”

يبلغ راتب الرئيس الصينى 1.8 ألف دولار فقط شهريًا ( أي ما يعادل 1213 جنيه استرليني) وذلك بعد زيادته مؤخرًا.

وذكرت صحيفة ديلي تليجراف البريطانية فى تقرير لها مؤخرًا  أنه رغم زيادة الراتب السنوي للرئيس الصيني شي جين بينغ بنسبة 62%، ألا أنه ما زال يقل عن الكثير من نظرائه على مستوى العالم.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية أن راتب شي الشهري سيرتفع من 7020 يوان (أي ما يعادل 748 جنيه استرليني) إلى 11385 يوان ( أي ما يعادل 1213 جنيه استرليني)

نائب رئيس العراق نوري المالكي

وصل راتب نورى المالكى إلى 250 ألف دولار شهريًا أى  3 ملايين دولار في السنة دون أن يدفع ضريبة.

CNA– أعداد (قسم الملفات)

موضوعات ذات صلة