بالأرقام| مرتبات رؤساء الدول .. كم يتقاضى “ترامب” و”السيسى” و”بوتين”

تتباين أجور رؤساء الدول بحسب الاوضاع الاقتصادية لكل دولة، إلا أن الأمر الذى لا يخفى على أحد هو أن إعلان أى الدولة عن مرتب رئيسها ووزرائها يعد من الأمور التى تعكس الشفافية لدى إدارة هذه الدولة.. حيث أن كثير من البلدان التى تفتقد للشفافية تعد مرتبات رؤسائها وملوكها أسرارًا لا يمكن لأحد الاطلاع عليها أو مناقشتها.

وفيما يلى أحدث البيانات التى أتيحت عن مرتبات رؤساء الدول ، والتى اعتمدت “كاش نيوز” على جمعها من مصادر موثوق فيها ..

  • دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

مرتب الرئيس الأميركي وفقاً للقانون هو 400 ألف دولار سنوياً تُدفع عبر مرتبات شهرية، بالإضافة إلى مخصصات قيمتها 50 ألف دولار للمساعدة في قيامه بواجباته الرئاسية

وقد تعهد  الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 17 سبتمبر 2015 أثناء حملته الانتخابية بالتنازل عن مرتبه حال فوزه بالرئاسة، وقال ترامب: “أتعلمون أول ما سأفعل إذا انتخبت رئيساً، لن أحصل على أي مرتب، إنه لا يعني لي شيئاً”.

  • الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس مصر

قال النائب البرلمانى اسامة شرشر، إن مرتب الرئيس عبد الفتاح السيسي يبلغ نحو نصف مليون جنيه سنويا بنحو 42 ألف جنيه شهريًا، وهو الحد الأقصى للأجور المعمول به فى البلاد ( يعادل 2.2 الف دولار شهريًا – نحو 27.2 الف دولار سنويًا)

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أعلن عند توليه السلطة تنازله عن نصف راتبه الذي يتقاضاه من مؤسسة الرئاسة، إضافة إلى نصف ما يمتكله، لصالح مصر، وذلك خلال كلمته في حفل تخرج الدفعة 108 من الكلية الحربية.

  • الرئيس الايرانى حسن روحانى

قال موسى الرضا ثروتي، عضو لجنة الميزانية في البرلمان الإيراني، إن دخل الرئيس الإيراني حسن روحاني الشهري أقل من 2000 دولار أمريكي.

وقال ثروتي: “راتب الرئيس الشهري هو بالفعل 4 ملايين تومان، أي ما يعادل نحو1200 دولار، ومع الزيادات المستحقة يصل راتب روحاني الفعلي شهريا إلى 6 ملايين تومان، أي حوالي 1700 دولار” ( 20 ألفًا و400 دولار سنويًا).

  • الرئيس العراقى فؤاد معصوم

كشفت سميرة الموسوي ، النائبة عن التحالف الوطني بالعراق، إن راتب رئيس الجمهورية الشهرى يبلغ 8 ملايين دينار ( نحو 6 الاف و400 دولار شهريًا – 76 الفًا و800 دولار سنويًا).

  • الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

طبقًا لآخر بيانات متاحة من “الكرملين” تخص مرتب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفقًا لعام 2015 مقارنة بعام 2014، فإن بوتين تلقى في عام 2015 حوالي 8.89 مليون روبل ( 149.3 الف دولار سنويًا بما يعادل 12.44 الف دولار شهريًا)، وهذا أكثر بـ 1.24 مليون روبل مقارنة بعام 2014.

  • الرئيس الصيني “شي جيان بينج”

طبقا لبيانات أتاحتها شبكة سكاى نيوز فإن مرتب الرئيس الصيني “شي جيان بينج” السنوى لا يزيد على 20.600 دولار، رغم أن بلاده تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والأغرب من هذا أن راتبه الحالي جاء بعد الزيادة الكبيرة التي حصل عليها عام 2015، والبالغة 60%.

  • تيريزا ماى، رئيسة وزراء بريطانيا

تتقاضى “تيريزا ماي”، رئيسة وزراء بريطانيا، راتب سنوي قدره 186.119 دولار ( نحو 15.5 الف دولار شهريًا)، ويشمل هذا الراتب أيضًا راتبها بوصفها عضوًا في البرلمان ويصل إلى 97256 دولار.

  • أوهورو كينياتا، رئيس دولة كينيا

بحسب البيانات المتواترة فإن أوهورو كينياتا، رئيس دولة كينيا، يتقاضى سنويًا 132 ألف دولار سنويًا ، أى نحو 11 الف دولار شهريًا.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة