بالتحليل .. البورصة تفقد 14.8 مليار جنيه فى اسبوع

BORSA T5

مُنيت مؤشرات البورصة بخسائر حاده خلال تعاملات الأسبوع المُنتهي بجلسة الخميس ، وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة خسائر حاده بنحو 14.8 مليار جنيه ليغلق عند 385.916 مليار جنيه مقابل 400.698 مليار جنيه .

وهوي المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة كبيرة بلغت 6.33% ليغلق عند 5813.72 نقطة ، ونزل مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.55% ليغلق عند 347.48 نقطة، وتراجع المؤشر الاوسع نطاقاً Egx100 بنسبة 1.71% ليغلق عند 696.40 نقطة ، وهبط مؤشر بورصة النيل بنسبة كبيرة بلغت 2.18% ليغلق عند 544.50 نقطة.

ويأتى على رأس الأحداث التى أثرت على تعاملات البورصة خلال الاسبوع قرار  شركة الأهلي كابيتال عدم الاستمرار في اجراءات عرض الاستحواذ علي شركة سي آى كابيتال،وذلك على حلفية رفض البنك التجارى الدولى منح الاهلى اكبيتال مدة تزيد على 15 يومًا لإجراء الفحص النافى للجهالة.

وقد وافق مجلس ادارة شركة أوراسكوم للاتصالات والاعلام و التكنولوجيا القابضة، في جلسة الاربعاء الماضى، بالاجماع علي الاستحواذ عن طريق الشركة أو أي من الشركات التابعة لها علي نسبة 100% من شركة “سي اي كابيتال القابضة” الذراع الاستثماري للبنك التجاري الدولي،وتقديم عرض شراء الزامي .

BAHAA
بهاء عبد النبى

وقال بهاء عبدالنبي ،محلل بسوق المال المصري وعضو الجمعية العربية لأسواق المال في تصريح خاص لـ “وكالة كاش نيوز” ، إن المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية EGX30 واصل عملية جنى الأرباح والتصحيح مع بداية الأسبوع، لافتاً النظر إلى عدم إستقرار الأسواق العالمية وأسعار النفط ولكن حافظ المؤشر الثلاثينى على مستوى الدعم عند 6000 نقطة حيث تم كسر هذا المستوى مع بداية جلسة تداول يوم الأربعاء ولكن تعدى هذا المستوى سريعاً وارتفع بفعل إتجاه المؤسسات المحلية والأجنبية والأجانب والعرب الأفراد للشراء ولكن يوجد ضعف فى قيم واحجام التداول بالسوق .

وأشار “عبدالنبي” إلي أنه من الضرورى أن يتم التركيز على إستقرار أسعار النفط والأسواق العالمية لأنه من المحتمل يتم إستكمال عمليات جنى الأرباح فى حالة كسر مستوى 6000 نقطة مرة أخرى مستهدفاً مستويات دعم من 5900-5800 نقطة مبدئياً ثم مستوى دعم 5550 نقطة .

ونصح عضو الجمعية العربية لأسواق المال، المستثمرين أن يتم التركيز على الأسهم الصغيرة وأسهم المؤشر السبعينى أكثر من الأسهم القيادية.

MOHAMMED RADWAN 455
محمد رضوان

ومن جانبه أوضح “محمد رضوان”، نائب رئيس قسم التحليل الفني لدي شركة ”عربية اون لاين” للوساطة في الاوراق المالية، أن المؤشر الرئيسي EGX30 يُكون شكل مُكمل للاتجاه يسمى الوتد الصاعد rising wedge ومستهدفه هو مستوى 5500 نقطة فى حالة كسر مستوى 5700 نقطة لأسفل وهذا سيكون أقل مستهدف وفى حالة إرتداد المؤشر قبل هذا المستوى سيكون هناك إرتفاعات مرتقبة قد تكون قوية وسيكون هناك اشاره سابقه أما أن يتراجع السوق لحجم تداول قليل مقارنة بالجلسات السابقة أو أن يكون تراجع بحجم تداول كبير ولن تبتعد الأسعار كثيراً عن الجلسة السابقة .

وسجلت قيم التداول خلال الأسبوع 6.6 مليار جنيه بتداول 989 مليون سهم عبر تنفيذ 98 ألف صفقة.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة