بالتحليل .. خبير يوضّح التوقعات لآداء 4 بورصات خليجية

ABDELHAKEEM
محمد عبدالحكيم ،خبير أسواق المال ورئيس قسم البحوث لدي شركة “ماسترز”

قال محمد عبدالحكيم ،خبير أسواق المال ورئيس قسم البحوث لدي شركة “ماسترز” لتداول الاوراق المالية، إن مؤشر بورصة السعودية “تاسي يتحرك في إتجاه هابط رئيسي علي المدي المتوسط وطويل الأجل من مستويات 11160 نقطة، حتي المستويات الحالية ويتداول الآن في ارتداده لأعلي بعد أن واجه مستويات الدعم الرئيسية حول مستويات 5500 نقطة.

وأوضح عبد الحكيم :”نري أن تلك الاتدادة قد تمتد علي المدي المتوسط ( من ثلاثة إلى تسعة أشهر) لتستهدف مستويات المقاومة متوسطة الأجل والتي تقبع حالياً بين 6300 – 7100 نقطة” .

وأفاد “عبدالحكيم” أن المؤشر علي المدي القصير يحاول تثبيت القاع الثانوي المتكون حديثاً عند 5350 نقطة، ولكنه يواجه مستويات مقاومة متمثلة في المتوسط المتحرك المتواجد حول 6000-6200 نقطة، والتي يحتاج المؤشر الي احجام تداول أقوي لاحتراقها واستهداف مستويات المقاومة متوسطة الأجل والا فعليه اختبار مستويات الدعم بين 5350 و 5000 نقطة تقريباً لتكون زخم جديد يدفعه لاستهداف مستويات أخري .

وأضاف رئيس قسم البحوث لدي شركة ”ماسترز” لتداول الاوراق المالية، بخصوص “مؤشر سوق الكويت” أنه يتحرك في اتجاه هابط رئيسي من مستويات 8320 نقطة، وحتي الان ويحاول الارتداد من القيعان التاريخية التي لامسها عند 4900 نقطة، ونري ان تلك الارتدادة قد تمتد علي المدي المتوسط ( 3_9 أشهر ) لتستهدف مستويات المقاومة متوسطة الأجل والتي تقبع حالياً بين 5350 – 5600 نقطة .

وأفاد “عبدالحكيم” أن المؤشر علي المدي القصير نجح في الارتداد من مناطق التشبع البيعي في صعود تصحيحي لاتجاهه الهابط الذي يتداول فيه حاليا ليحقق مستهدفه عند مستوي المقاومة 5200 نقطة، والذي نري أنه قادر علي عرقلة استمرار المؤشر في الصعود علي المدي القصير .

أما فيما يخص “مؤشر سوق دبي” ، فإنه يتحرك في إتجاه هابط رئيسي علي المدي المتوسط وطويل الأجل من مستويات 5400 نقطة، حتي الان ويتداول الان في ارتداد للأعلي بعد أن واجه مستويات دعم ثانوية حول 2600 نقطة، ونري أن تلك الارتدادة قد تمتد علي المدي المتوسط ( 3_9 أشهر ) لتستهدف مستويات المقاومة متوسطة الأجل والتي تقبع حاليا مستويات 3350 نقطة .

أما علي المدي القصير فقد نجح المؤشر من مستويات 2590 نقطة والتي تعمل حاليا كمستوي دعم ثانوي في عكس اتجاهه الهابط ليتداول في اتجاه صاعد قصير الاجل قبل أن يحقق مستهدفاته عند المستويات الحالية بين 3000-3200 نقطة، علي المدي القصير بدعم من أحجام التداول والاشارات المتصاعدة من المؤشرات الفنية ، لذا فمن المتوقع أن يواجه المؤشر عمليات جني للارباح المتحققة بشكل قد لا يؤثر علي قدرة المؤشر علي استكمال الصعود لاحقاً .

وأشار “عبد الحكيم” إلى أن مؤشر بورصة ابوظبي يتحرك في إتجاه هابط رئيسي من مستويات 5255 نقطة، وحتي الان ويتداول الآن في ارتداده للأعلي بعد أن واجه مستويات دعم رئيسية بين مستويات 3700-3900 نقطة، تقريبا ونري أن تلك الارتداده قد تمتد علي المدي المتوسط ( 3_9 أشهر ) لتستهدف مستويات المقاومة متوسطة الاجل والتي تقبع حالياً حول مستويات 4250-4300 نقطة .

وأوضح رئيس قسم البحوث لدي شركة ”ماسترز” لتداول الاوراق المالية، أن المؤشر علي المدي القصير نجح من مستويات 2590 نقطة، والتي تعمل حالياً كدعم ثانوي في ان يعكس اتجاهه الهابط ليتداول حاليا في اتجاه صاعد قصير الاجل قبل ان يحقق مستهدفاته عند المستويات الحالية بدعم من احجام التداول والاشارات المتصاعدة من المؤشرات الفنية ،ويواجه المؤشر مستويات مقاومة عند المستويات الحالية وحتي مستويات 4300 نقطة، مما قد يدفعه للتصحيح قبل أن يواصل ارتفاعاته لاحقاً .

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة