بالتحليل .. ننشر الرؤية الفنية لآداء 6 بورصات عربية

ABDELHAKEEM

حدد محمد عبدالحكيم ،خبير أسواق المال ورئيس قسم البحوث لدي شركة “ماسترز” لتداول الاوراق المالية، الرؤية الفنية لأداء 6 أسواق عربية ممثلة في السوق المصري ، القطري ، السعودي ، الاماراتي ، والكويتي .

وقال محمد عبدالحكيم ، فى تصريحات لوكالة كاش نيوز، إن المؤشر العام للبورصة المصرية يتحرك بإتجاه هابط علي المدي القصير ليواجه مستويات عم حول 5650-5500 ثم 5500 نقطة، تقريباً ،متوقعًا امكانية تواجد قوي شرائية حول تلك المستويات تستطيع دفع المؤشر لأعلي بل وقد تغير الاتجاه علي المدي القصير الي صاعد .

أما علي المدي المتوسط أفاد ،خبير أسواق المال، أن الاتجاه لايزال هابطًا وإن كانت القيعان والقمم المتصاعدة علي المؤشرات الغنية تعطي إيحاء ايجابياً بامكانية تحوله الي اتجاه عرضي علي المدي المتوسط ( 3-9 شهور ) ليكون حده الاعلي بين 7100-7700 نقطة .

وأضاف رئيس قسم البحوث لدي شركة ”ماسترز” لتداول الاوراق المالية، بخصوص “مؤشر بورصة قطر ” أنه نجح علي المدي القصير بدعم من المؤشرات الفنية بالاستمرار في اتجاهه الصاعد قصير الأجل من مستويات الدعم الحالية 9000-8500 نقطة ،قبل أن يتوقف لمواجهة مستوي المقاومة 9600 نقطة تقريباً والذي يحتاج المؤشر الي مزيد من الزخم وأحجام التداول لتتغلب عليه ومواصلة الصعود لمستوي المقاومة التالي عند 10500 نقطة .

أما علي المدي المتوسط أوضح رئيس قسم البحوث لدي شركة “ماسترز”، أن المؤشر في اتجاه هابط رئيسي من مستويات 14350 نقطة، تقريباً ويحاول الارتداد من مستويات الدعم الرئيسية عند 8300 نقطة، تقريباً التي تمثل الدعم الحالي ونري أن تلك الارتدادة قد تمتد علي المدي المتوسط من ( 3-9 شهور ) لتستهدف مستويات المقاومة متوسطة الآجل والتي تقبع حالياً بين مستويات 10100-10500 نقطة .

وتابع عبدالحكيم ، بخصوص مؤشر السوق السعودي “تاسي” أنه لم يستطع حتي الان الثبات فوق مستويات المقاومة المتمثلة في في المتوسط المتحرك المتواجد حول 5800 نقطة، تقريباً والتي يحتاج المؤشر الي أحجام تداولات أقوي لاختراقها واستهجاف مستويات المقاومة متوسطة الأجل والا فعليه اختبار إعادة اختبار مستويات الدعم بين 5350-5000 نقطة، لتكوين زخم جديد يكون نافعاً لاستهداف مستويات المقاومة متوسطة الاآجل .

أما علي المدي المتوسط ،فالمؤشر يتحرك باتجاه هابط رئيسي من مستويات 11160 نقطة، تقريباً وقد حاول الارتداد لأعلي لكنه واجه مستويات المقاومة عند 6100 نقطة تقريباً قبل أن يعاود الهبوط مجدداً وتقبع مستويات الدعم الرئيسية حول 5500 نقطة، ونري أن المؤشر قد يعاود الارتداد لأعلي علي المدي المتوسط ( 3-9 شهور ) ليستهدف مستويات المقاومة متوسطة الآجل والتي تقبع حالياً بين 6500 – 6800 نقطة .

وبخصوص مؤشرات الامارات ” دبي – ابوظبي ” فقال رئيس قسم البحوث لدي شركة ”ماسترز” لتداول الاوراق المالية، إنه بخصوص مؤشر دبي فق نجح المؤشر من مستويات 2590 نقطة والتي تعمل حاليا كمستوي دعم ثانوي في عكس اتجاهه الهابط ليتداول في اتجاه صاعد قصير الآجل ويحتاج المؤشر الي أحجام تداول قوية خلال الفترة القادمة خاصة عند محاولات اختراق القمة السابقة ومستويات المقاومة متوسطة الآجل المشار اليها سابقاً والتي حال اختراقها يستهدف المؤشر مستويات 3600 نقطة تقريباً .

أما بخصوص بورصة ابوظبي ، فقد نجح المؤشر من مستويات 3732 نقطة والتي تعمل حالياً كمستوي دعم ثانوي في أن يعكس اتجاهه الهابط ليتداول حالياً في اتجاه قصير الآجل ويواجه المؤشر مستويات مقاومة عند المستويات الحالية وحتي 4300 نقطة .

أما فيما يخص مؤشر سوق الكويت فقد نجح في الارتداد من مناطق التشبع البيعي في صعود تصحيحي لاتجاهه الهابط الذي يتداول فيه حالياً ليحقق مستهدفه عند مستوي المقاومة 5200 نقطة تقريباً الذي نري أنه قادر علي عرقلة استمرار المؤشر في الصعود علي المدي القصير وان كان المؤشر يتداول اعلي المتوسط المتحرك لعشرين يوماً والذي يمثل دعم عند مستويات 5100 نقطة تقريباً.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة