بالتفاصيل.. أهم 10 نقاط في مبادرة دعم الصناعة بين الحكومة والمركزي

أعلن رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي، اليوم الأربعاء، عن مبادرتين لدعم قطاع الصناعة حيث إن هناك توجيهاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم قطاع الصناعة كقاطرة للنمو، وضرورة أن تشهد المرحلة المقبلة انطلاقة كبيرة في هذا القطاع..

وفيما يلي أهم 10 نقاط للمبادرتين التمويلية والخاصة بالديون المتعثرة:

1- تم إطلاق المبادرات بطلب من الرئيس عبد الفتاح السيسي

2-  توفر التمويل للأنشطة الصناعية، للقطاعات الصناعات القائمة بالفعل التي تسعى للتوسع وزيادة حجم أعمالها، أو الراغبة في التواجد.

3- قيمة المبادرة التمويلية 100 مليار جنيه، بسعر فائدة 10% متناقصة.

4- التمويل سيغطي كافة الصناعات مع منح الأولوية للصناعات التي تأمل الدولة في تواجدها لسد فجوة الإستيراد، مثل مستلزمات الانتاج، أو الصناعات التي ترتفع فاتورة استيرادها، لفتح المجال للصناعات الجادة لتتوسع.

5- يستفيد منها المشروعات الصناعية المتوسطة والكبيرة التي تبلغ مبيعاتها مليار جنيه كحد أقصى سنوياً.

6- تخصص لتمويل السلع الاستثمارية أو لتمويل رأس المال العامل، بسعر فائدة 10% متناقصة سنوياً، من خلال قروض طويلة الأجل أو قصيرة الأجل على حسب الاحتياجات، ستكون فيها الأولوية للصناعات البديلة للواردات أو الصناعات التصديرية.

7- المبادرة الجديدة ستغطي 96 ألف مؤسسة صناعية.

8- تتحمل فيها وزارة المالية والبنك المركزي تضحية كبيرة، إذ أنهما سيغطيان من خلال إيراداتهما فرق التكلفة بين سعر الفائدة الطبيعي الحالي على القروض وسعر الفائدة الجديد المعلن للمستفيدين من المبادرة.

9- إعفاء المصانع المتعثرة من الفوائد المتراكمة والتي يبلغ عددها 5184 مصنعاً ولديها قضايا مع البنوك، وحجم هذه الفوائد على مدى السنوات الماضية بلغ قيمتها 31 مليار جنيه.

10 – إزالة هذه الشركات من القوائم السلبية لدى البنك المركزي، بشرط أن تسدد 50% من قيمة أصل الدين، وبالتالي ستكون هذه الشركات والمصانع قادرة على العودة إلى التعامل مع الجهاز المصرفي مرة آخرى، وأصل الدين على جميع الشركات المتعثرة يبلغ 6 مليارات جنيه.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة