بالتفاصيل .. مواقف دول العالم من مؤتمر مصر الاقتصادى “مارس 2015”

FLAGS

أبدى عدد كبير من دول العالم ،ومسئولو المؤسسات المالية الدولية الاهتمام بالمشاركة فى مؤتمر مصر الاقتصادى “مستقبل مصر” والذى ينعقد بشرم الشيخ فى الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015.

وتعوّل مصر على المؤتمر فى اجتذاب استثمارات ضخمة تمكنّها من رفع معدلات النمو الاقتصادى إلى مستويات تعزز من قدرتها على مواجهة مشكلة البطالة التى تفاقمت خلال السنوات الأربعة الماضية، وكذا تدفق المزيد من النقد الأجنبى لمواجهة تراجع الاحتياطى النقدى،إضافة إلى رأب الصدع الذى أصاب الموازنة العامة للدولة،وإحداث نشاط حقيقى وسريع للأنشطة الاقتصادية المختلفة.

المملكة العربية السعودية

وعلى رأس الدول التى أعلنت عن موقفها تجاه مؤتمر مصر الاقتصادى ، المملكة العربية السعودية، حيث كان الملك عبد الله بن عبد العزيز ،رحمه الله، هو الداعى للمؤتمر فى أعقاب الاعلان عن نتائج انتخابات الرئاسة المصرية فى يوليو 2014.

ومن المتوقع مشاركة العاهل السعودى الجديد فى المؤتمر، حيث تدعم المملكة مصر بشكل كبير للخروج من الكبوة الاقتصادية التى تعان منها.

و أعلنت الجمعية “السعودية – المصرية” لرجال الأعمال عن عقد مؤتمر استثماري في نهاية شهر يناير الجاري في القاهرة.

ويشارك في المؤتمر السفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان، ونحو 800 مستثمر ورجل أعمال سعودي ومصرى ، في مقدمتهم الشيخ محمد الراجحي رئيس الجمعية، ورئيس جامعة الأعمال والتكنولوجيا بالسعودية الدكتور عبد الله دحلان، ورئيس مجلس إدارة شركة ملاحة الخليج الإماراتية الشيخ هزاع القحطاني.

وقالت الجمعية إنه “سيتم بحث الاستعدادات التي سوف تشارك بها في المؤتمر الاقتصادي بمدينة “شرم الشيخ” في مارس”.

اليابان

وبالنظر إلى موقف اليابان من مؤتمر مصر الاقتصادى ، فإنها أبدت اهتمامًا كبيرًا به ،وقال رئيس وزراء اليابان “شينزو آبي” ،فى زيارته الأخيرة للقاهرة، إن بلاده على استعداد لمشاركة الشركات اليابانية في المشروعات التنموية وتنمية منطقة قناة السويس.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني أن اليابان تتطلع للمشاركة بصورة فعالة في مؤتمر مصر الاقتصادي في مارس المقبل.

ايطاليا

وإلى جانب اليابان فقد أعلنت إيطاليا أيضًا عن اعتزامها المشاركة بقوة فى المؤتمر ، حيث قال ماوريتسيو مارتينا ،وزير الزراعة الإيطالى ،منذ أيام قليلة ،إن زيارته على رأس وفد إيطالى إلى مصر تأتى تأكيدا على جدية الحكومة الإيطالية فى تعزيز التعاون مع مصر والنهوض به خاصة فى الجانب الإقتصادى وذلك فى اعقاب زيارة الرئيس السيسى إلى إيطاليا مؤخرا.

وشدد على حرص الحكومة الإيطالية على المشاركة الفاعلة فى قمة مصر الإقتصادية المقبلة والتى وعد رئيس الوزراء الإيطالى بحضورها إلى جانب عدد من رؤساء كبريات الشركات الإيطالية والتى تعد فرصة متميزة لتوثيق العلاقات الإقتصادية بين البلدين.

الإمارات العربية

وتأتى دولة الامارات العربية على رأس الدول المهتمة بمؤتمر مصر الاقتصادى بعد المملكة العربية السعودية ، وقال مسلم بن حم العامرى ،عضو المجلس الاستشارى فى إمارة أبو ظبى، ،إن السوق المصرية أصبحت من الأسواق الجاذبة للاستثمار العربى، فى ظل الاستقرار السياسى والأمنى اللذين تتمتع بهما مصر فى الوقت الراهن،

وأكد “بن حم”، مشاركة المجموعات الاقتصادية الإماراتية ورجال الأعمال فى الإمارات بمشاريع اقتصادية عملاقة فى مؤتمر مصر الاقتصادى مارس المقبل، متوقعًا أن تتجاوز قيمة المشاريع الإماراتية المشاركة 10 مليارات دولار.

كم أضاف أن الاهتمام يأتى فى ظل التقاليد التى أرساها مؤسس دولة الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان فى حب مصر، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة فى دولة الإمارات ممثلة فى رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبى، ومتابعة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبو ظبى، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتعزيز التعاون مع مصر والاستثمار فيها، وترسيخ التعاون معها فى جميع المجالات.

دولة الكويت

وتهتم دولة الكويت أيضًا بشكل كبير بالمشاركة فى مؤتمر مصر الاقتصادى ،ودعمه لتعزيز استقرار مصر واقتصادها،وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدعوة إلى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الحمد جابر الصباح، لحضور المؤتمر الاقتصادي.

و قد قبل “الصباح” الدعوة، ووعد بمشاركة كبيرة من جانب دولة الكويت.

وأكد وزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح خالد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء أن بلاده ستشارك بوفود رفيعة المستوى فى المؤتمر الاقتصادى المقرر انعقاده فى مارس القادم بشرم الشيخ.

وأكد الوزير الكويتى أن بلاده ستسهم فى نجاح المؤتمر من خلال مشاركة من القطاعين الرسمى والخاص بهدف تنويع الاستثمار معربا عن أمله فى أن يكون هناك حضور دولى كبير فى المؤتمر، كما أعرب عن سعادة بلاده لاستعادة مصر لدورها القيادى الريادى.

دولة الهند

وأبدت الهند اهتمامًا بالمشاركة فى مؤتمر مصر الاقتصاد ، وقد أكد السفير الهندي لدى القاهرة، نافاديب سوري، تطلع حكومة نيودلهي لزيادة حجم وقطاعات الاستثمارات الهندية في مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى اعتزام الهند حضور مؤتمر مصر الاقتصادي في مارس المقبل.

وأوضح سفير الهند أن عددًا كبيرًا من الشركات الهندية تعمل في مصر حاليًا في مجالات متعددة، خاصة صناعات البلاستيك والبوليستر وغيرها من الصناعات المرتبطة بإنتاج المواد الخام.

فرنسا

كذلك ستشارك فرنسا فى المؤتمر من خلال وفد رسمى يضم عدد كبير من رجال الأعمال ، حيث أعلنت وزيرة التجارة الفرنسية السابقة مارى إيدراك عن مشاركة وفد كبير من المستثمرين الفرنسيين وممثلى كبرى الشركات الفرنسية فى المؤتمر.

الولايات المتحدة الأمريكية

أيضًا ثمة اهتمام لدى أوساط الأعمال فى الولايات المتحدة الأمريكية بالمشاركة فى مؤتمر مصر ، حيث قالت “كاي جرانر” رئيسة اللجنة الفرعية للعمليات الخارجية بمجلس النواب الامريكي، إنه من المقرر مشاركة أمريكا بشكل مناسب فى مؤتمر شرم الشيخ مؤكدة اهمية مصر بالنسبة للولايات المتحدة وان استقرار مصر هو من استقرار المنطقة.

يذكر أن هناك وفدًا من الغرفة الأمريكية زار مصر فى الفترة الأخيرة وكان يضم 160 عضوا يمثلون 66 شركة أمريكية يصل حجم أعمالها إلى ما يقرب من 3 تريليونات دولار وهو أكبر وفد في تاريخ الغرفة الأمريكية يقوم بزيارة إلى دولة خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

أكد ديفيد ثورن المستشار الخاص لوزير الخارجية الأمريكي أن هناك اتجاهًا قويًا لدى إدارة الرئيس باراك أوباما لدعم الاقتصاد المصري حيث أعرب عن اهتمامه بأن يكون هناك تعاون حقيقي مع مصر على جميع الأصعدة.

وأضاف أن “هناك اهتمامًا كبيرًا من جانب الشركات الأمريكية بصفة عامة للاستثمار في محور قناة السويس خاصة أن هناك عددًا من كبرى الشركات الأمريكية وينتظر لاستكشاف الفرص والأوضاع في مصر حتى يقرر بعد ذلك القدوم إلى مصر والاستثمار بها”.

وأشار إلى أهمية المؤتمر الاقتصادي المصري في مارس المقبل، والذي من شأنه أن يعمل على تقديم دعم قوي للغاية لمصر ويوفر فرصًا استثمارية جديدة.

المانيا

وأعربت ألمانيا عن اهتمامها بمؤتمر مصر ، حيث أكد وزير الخارجية الالماني مشاركة بلاده بفاعلية في مؤتمر دعم الاستثمار في مصر اوائل العام المقبل ،منوها بقيام وفد اقتصادي الماني رفيع المستوى بزيارة مصر ، لبحث فرص الاستثمار وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

الصين

وفى سياق متصل قال السفير الصينى بالقاهرة سونج أيقون إن الصين تولى اهتماما بالغا بمؤتمر مصر الاقتصادى وأى إجراءات من مصر لأنها صديق مهم،موضحًا :” مازلنا ننتظر المزيد من المعلومات، معربا عن تمنيه أن تحقق مصر الازدهار الاقتصادى”.

وأبدى السفير اهتمام الصين بمشروع قناة السويس الثانى ،والذى وصفه بأنه خطوة هامة في المرحلة المقبلة لتنمية مصر، مشيرا إلى أن هذا المشروع لا يوسع فقط القدرة الملاحية للقناة، وإنما يحقق فوائد للمنطقة المطلة على هذه القناة.

أثيوبيا

وبالنظر إلى أثيوبيا ، فقد أعلن رئيس الوزراء الاثيوبى “هيلي ماريام ديسالين” عن مشاركته في المؤتمر الاقتصادي المصرى، وذلك فى إطار اجراءات التوجه لتعزيز العلاقات بين البلدين.

بريطانيا

وأعربت بريطانيا عن اهتمامها بمؤتمر مصر ، حيث أكد جون كاسو، السفير البريطاني بمصر، حرص بلاده على دعم مصر خلال المرحلة القادمة خاصة في المجالات ذات الأولوية لمصر والتي من شأنها تحقيق أثر تنموي ملموس على أرض الواقع.

وشدد السفير على تطلع مجتمع الأعمال البريطاني للمشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المنتظر انعقاده في مارس 2015، معرباً عن أمله في أن يعقب المؤتمر زيادة ملحوظة في الاستثمارات البريطانية في مصر.

روسيا

ثمة اهتمام لدى الإدارة الروسية بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر،وبحسب تصريحات متفرقة لمسئولين روسيين فإن هناك اهتمام كبير بالمشاركة فى مؤتمر مارس الاقتصادى، ومن المقرر أن يزور الرئيس الروسى مصر فى شهر مارس أيضًا لتوقيع عدد من الاتفاقات الهامة مع الإدارة المصرية.

قطر

قالت مصادر قبل أيام،فى تصريحت نقلتها وكالة رويترز، إن أمير قطر يعتزم المشاركة فى مؤتمر مصر الاقتصادى، وذلك على خلفية دعوة وجهت إليه، لكن الأمر لم يتأكد بشكل رسمى حتى الآن.

CNA – فريق تحرير الملفات

موضوعات ذات صلة