بالتفاصيل.. 15 بنكًا تتيح أذون الخزانة للأفراد.. والفائدة تنافس شهادات الادخار

يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، يوم الأحد المقبل ، أذون خزانة قصيرة الأجل بقيمة 18.5 مليار جنيه.

ويتيح “المركزي” هذه الأذون للبنوك المتعاملين الرئيسيين، وبدورها تقوم هذه البنوك بإتاحة أذون الخزانة للأفراد والشركات والمؤسسات المختلفة.

وتوضّح بيانات البنك المركزي أن متوسط أسعار الفائدة المحتسب على أخر طرح لأذون الخزانة يوم الثلاثاء الماضي، كان بفائدة 13.45% للطرح لأجل 266 يومًا، و3.225% للطرح لأجل 91 يومًا.

وفيما يلي تفاصيل كيفية الاستثمار في أذون الخزانة للأفراد:

أولًا- البنوك التي تتيحها:

البنوك التي توفر الاستثمار في أذون الخزانة للأفراد هم البنوك المتعاملين الرئيسيين، وأبرز هذه البنوك هي البنك الأهلي المصري، بنك مصر، التجاري الدولي، وقطر الوطني الأهلي.

إلى جانب كريدي اجريكول، بنك تنمية الصاردات، ميد بنك، بنك القاهرة، البنك العربي الافريقي، بنك قناة السويس، والبنك المصري الخليجي.

ثانيًا- نموذج للاستثمار في أذون الخزانة بالبنك الأهلي:

وطبقًا لمسئول بخدمة عملاء البنك الأهلي، فإن البنك يتيح للعملاء الاكتتاب في أذون الخزانة بفئات من 25 ألف جنيه ومضاعفاتها.

وأوضح أن الاستثمار في هذه الأداة الهامة يتطلب فتح المواطن لحساب توفير أو جاري أو معاشات لدى البنك، والتسجيل لدى أمين حفظ الفرع، مشيرًا إلى أن التسجيل لدى أمين الحفظ تكلفته 10 جنيهات فقط.

وذكر أن طروحات أذون الخزانة تكون لآجال 3 أشهر و6 أشهر و9 أشهر وسنة.

ويسمح البنك للعميل الاقتراض بضمان وثائق الأذون يزيد عن متوسط سعر الإقراض في البنك المركزي بهامش بسيط.

ويحتاج العميل لشراء أذون خزانة التوجه للبنك وتقديم طلب شراء أذون خزانة قبل الساعة 10 صباحًا يومي الأحد والخميس من كل أسبوع.

ثالثًا- صافي العائد ومقارنته بشهادات الادخار

يذكر أن العائد على أذون الخزانة يحتسب عليه ضريبة إلى جانب عمولة للبنك، إلا أنه بعد احتساب هذه التكاليف تظل الفائدة أعلى من شهادات الادخار لمدة سنة، وتنافس شهادات الادخار لأجل 3 سنوات.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة