بالتفاصيل| 4 بنوك تطرح شهادة “أمان” الإدخارية الأحد المقبل

تطرح 4 بنوك ، يوم الأحد المقبل، شهادة “أمان” الإدخارية للعمالة المؤقتة وأصحاب الدخول المحدودة، ويأتي طرح الشهادة بناء على توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث يشمل الاكتتاب في الشهادة إصدار وثيقة تأمين، يتم سداد أقساطها من عائد الشهادة.

وتطرح الشهادة بنوك الأهلي المصرى، مصر، القاهرة، والبنك الزراعي المصري، وشهادة أمان المصريين هي شهادة ادخار بالعملة المحلية تقدم مع وثيقة تأمين على الحياة، ويتم صرف العائد من خلال بطاقة الدفع مقدماً “Prepaid” (في المرحلة الأولى) أو المحفظة الإلكترونية “Mobile Wallet” (مرحلة ثانية).

ومن المقرر طرح الشهادة الجديدة الأحد المقبل، لأى مواطن مصرى من سن 18 حتى 59.

وأكدت ” سهر الدماطى”، نائب رئيس بنك مصر، تتضمن السمات الأساسية للشهادة أنها اسمية، حيث لا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويل قيمتها أو خصمها أو رهنها لغير البنك، ويقتصر الاشتراك في هذا الوعاء على المصريين فقط من الأفراد الطبيعيين من عمر 18 سنة إلى 59 سنة (عملاء حاليين أو جدد).

وأوضحت “الدماطى” أن فئة الشهادة تبلغ 500 جنيه، ومضاعفاتها وبحد أقصى 2500 جنيه، ومدة الشهادة 3 سنوات وتجدد تلقائياً في تاريخ استحقاقها بكامل قيمتها الاسمية لمدة مماثلة أخرى فقط وفقاً لأسعار العائد السارية في تاريخ التجديد، على أن تتم إضافة قيمة العائد المحتسب بعد خصم قيمة أقساط التأمين على بطاقة الدفع مقدماً “Prepaid” (في المرحلة الأولى) أو المحفظة الإلكترونية “Mobile Wallet” (مرحلة ثانية) للعميل في تاريخ الاستحقاق.

كما تتضمن مميزاتها إعفاءها من نسبة الاحتياطي، ولا يجوز الاقتراض بضمان هذه الشهادات، وأوضحت نائب رئيس بنك مصر أن المستندات المطلوبة للحصول على الشهادة تتضمن صورة طبق الأصل من مستند تحقيق الشخصية (رقم قومي) ساري الصلاحية ودون مستندات أخرى.

أضاف “الدماطى” أن معدل العائد يصل إلى 16% سنوياً ويصرف في نهاية المدة، ويتم سداد قيمة القسط التأميني من العائد، كما يمكن تغيير سعر العائد للشهادة بعد مرور عام من الإصدار وفقاً لمستجدات السوق.

وأكد السيد القصير، رئيس البنك الزراعى، أن مصرفه سيطرح الشهادة الأحد المقبل، موضحًا أنه اتفق مع شركة مصر لتأمينات الحياة على التعامل في وثائق التأمين، لكنه أكد أن الشهادة مصرفية.

وتأتي شهادة “أمان” بلا إجراءات ولا مستندات إدارية وقيمتها 500 جنيه ومضاعفتها حتى 2500 جنيه، والشهادة عبارة عن غطاء تأميني ووعاء ادخاري، يبدأ قسطها الشهري بـ4 جنيهات وأعلى قسط 20 جنيهاً، وستكون مدة الاستفادة منها إما 5 سنوات وإما 10 سنوات.

وتصرف الشهادة في حالة الوفاة بمزايا غير مسبوقة، وممكن أن يكون التعويض في صورة مبلغ يسدد كدفعة واحدة، والمبلغ في حالة الوفاة الطبيعية يبدأ من 10 آلاف إلى 50 ألف جنيه، وفي حالة الوفاة بحادث يبدأ من 50 ألف ويصل إلى 250 ألف جنيه.

كما أن التعويض يمكن أن يكون في صورة تعويض شهري في الوفاة الطبيعية، ويتراوح المبلغ في حالة الـ5 سنوات ما بين 200 جنيه ويصل إلى ألف جنيه، وإذا كان التعويض الشهري لمدة 10 سنوات يبدأ بـ120 جنيها ويصل إلى نحو 600 جنيه.

و إذا كانت الوفاة بحادث فإن المبلغ الشهري كتعويض على 5 سنوات يتراوح ما بين ألف جنيه إلى 5 آلاف جنيه، وفي حالة الوفاة بحادث والتعويض لفترة 10 سنوات يبدأ التعويض الشهري من 600 جنيه إلى 3 آلاف جنيه.

والشهادة لا يوجد بها إجراءات للكشف الطبي، كما أن الوثيقة لـ 3 سنوات قابلة للتجديد مرتين وقد تصل لـ9 سنوات.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة