بالتفاصيل.. 5 مؤسسات مالية تتوقع خفض الفائدة ( 0.5 إلى 1%) الخميس المقبل

أعلنت 5 مؤسسات مالية عن توقعاتها بشأن القرار المرتقب للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي يوم الخميس المقبل، وقد أجمعت هذه المؤسسات أن البنك المركزي بصدد إجراء خفض جديد لسعر الفائدة، وفيما يلي تفاصيل هذه التوقعات:

بنك الاستثمار فاروس

توقع بنك الاستثمار فاروس أن يُقدم البنك المركزي على خفض الفائدة بمقدار 1% خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية يوم الخميس المقبل.

وعزت رضوى السويفي، مدير الابحاث في فاروس، التوقع بخفض ثالث للفائدة إلى انخفاض معدلات التضخم إلى مستويات تعزز قدرة البنك المركزي على القيام بهذه الخطوة في اجتماعه نهاية الأسبوع.

شعاع للأوراق المالية

توقعت شركة شعاع للأوراق المالية، أن يخفض البنك المركزى أسعار الفائدة بنسبة 1% فى اجتماع لجنة السياسات النقدية يوم الخميس المقبل ، وأن يتبع ذلك 100 نقطة أساس أخرى خلال النصف الأول من 2020.

وهو ما سيعود بأسعار الفائدة إلى مستويات ما قبل التعويم تقريبا لتشهد بعدها السياسة النقدية تحركات أكثر هدوءا وبطئا وفق ما تحتاجه المتغيرات المختلفة.

وتوقعت أن يستغل البنك المركزى الظروف العالمية الحالية للاقتراب من أسعار الفائدة الطبيعية.

وتابع تقرير شركة شعاع كابيتال أنه من الطبيعى أن تخفض لجنة السياسات النقدية أسعار الفائدة ثلاثة تخفيضات متتالية، نظرا لأن البنك المركزى رفع سعر الفائدة بمقدار 275 نقطة أساس خلال ستة اجتماعات متتالية من فبراير إلى سبتمبر 2008، وهى الفترة التى ارتفع فيها التضخم بنسبة 20%.

وأضاف أن البنك قام بحركة تيسير متتابعة فاقت مقدار ارتفاع أسعارالفائدة، مع عودة معدلات التضخم إلى مستوياتها الطبيعية، حيث بلغت 325 نقطة أساس تراكمية من فبراير إلى سبتمبر 2009.

إتش سي

توقع بنك استثمار “إتش سي”، في تقرير صادر اليوم الأحد، أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة 0.5% خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك يوم الخميس المقبل.

برايم القابضة

توقع بنك الاستثمار المصري “برايم القابضة” أن يخفض البنك المركزي المصري الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المزمع غدا بنحو 50-100 نقطة أساس وسط انكماش معدلات التضخم و دورات التيسير النقدي العالمية اللتان تفسحان مزيدا من المجال للبنك المركزي لاجراء تخفيض آخر في سعر الفائدة في اجتماع.

فيتش سليوشنز

توقعت مؤسسة فيتش سليوشنز، التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، في تقرير لها، أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة 0.5% قبل نهاية العام الجاري، على أن يخفضها بنسبة 1.5% في عام 2020.

وقالت فيتش سليوشنز، إنه يتوقع بعد هذا الخفض وصول سعر الإقراض الرئيسي بالبنك المركزي إلى 12.25% بنهاية 2020، مشيرة إلى أن المركزي خفض الفائدة بنسبة تراكمية 3.5% في العام الحالي، جنبا إلى جنب، مع تراجع التضخم، والسياسية التيسيرية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي”.

يذكر أن البنك المركزى كان قد خفض أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالى بواقع 100 نقطة أساس فى اجتماع لجنة السياسات النقدية فى سبتمبر الماضى، لتصل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلى 13.25% و14.25% وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى 13.75% وسعر الائتمان والخصم 13.75%، بعدما خفضتها بنسبة 1.5% فى اجتماع لجنة السياسات النقدية يوم 22 أغسطس الماضى.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة