بالتفاصيل.. 7 شهادات إدخارية بالبنوك تضمن لك تحقيق أعلى عائد

رغم قيام البنك المركزي مؤخرًا بخفض الفائدة لديه بمقدار 3%، إلا أنه حرصًا من الجهاز المصرفي على مدخرات المواطنين في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والعالم بسبب انتشار فيروس كورونا، فقد أقدم عدد من البنوك برفع أسعار الفائدة على الشهادات الإدخارية.

وفيما يلي حصرًا بأهم 7 شهادات إدخارية بالبنوك تقدم أعلى عوائد للمودعين بعد تعديل العائد عليها:

أولًا- شهادة رد الجميل ( بنك ناصر)

تقدم الشهادة سعر فائدة يصل إلى 15.5% يصرف سنويًا و15% صرف شهريًا، ومدة هذه الشهدة سنه تبدأ من تاريخ الإيداع، وقد تم تحديد الفئة المستفيدة من هذه الشهادة بكبار السن ( 65 عامًا فأكثر).

أما قيمة الوديعة تبدأ من ألف جنيه ومضاعفتها حتى مليون جنيه، وأعلن البنك أنه يقدم هذه الشهادة للعمل  علي خلق غطاء آمن لأصحاب المعاشات، يساعدهم في مواجهة الأعباء المعيشية وتحقيق الاستقرار المادي لهم.

ويتم احتساب العائد على الشهادة من اليوم التالي للإيداع ويتم تجديدها في تاريخ الاستحقاق بشكل تلقائي ما لم يرد من العميل ما يفيد عدم رغبته في التجديد.

وكذلك يمكن الاقتراض بضمانها بشروط ميسرة وفقا للقواعد التي يقرها البنك بنسبة تصل إلى 80% من قيمتها كما يمكن استردادها بعد ستة أشهر من تاريخ اصدارها.

ثانيًا- الشهادة البلاتينية لأجل عام ( البنك الأهلي)

أصدر البنك الأهلي الشهادة البلاتينية لأجل عام، بسعر فائدة 15% يصرف شهريًا،  ويتم احتساب المدة اعتباراً من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمان الشهادة.

ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار) وذلك وفقا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

وشراء الشهادة متاح من فروع البنك وكذا من خلال المعاملات الالكترونية المختلفة.

ثالثًا- شهادة ابن مصر ( بنك مصر)

بعائد 15% أصدر بنك مصر الوعاء الادخاري الجديد “شهادة ابن مصر” وهي شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الشهادة البالغة 12 شهراً.

ويصرف العائد شهريا ويتم احتساب المدة اعتباراً من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمان الشهادة. ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار) وذلك وفقا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

ويتاح شراء الشهادة من خلال المعاملات الالكترونية ومركز اتصالات بنك مصر.

رابعًا- شهادة الاستثمار (ب) لأجل عام (بنك الاستثمار القومي)

بعائد ثابت 13%، يتيح البنك الأهلي المصري شهادة الاستثمار (ب) لأجل عام والصادرة بالأساس من بنك الاستثمار القومي، ويصرف العائد شهريًا، ومدة الشهادة عام واحد، وتصدر بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها.

يجوز الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع مصرفنا وفقاً والتعليمات السارية و اسعار العوائد في تاريخ الاقتراض

تسترد الشهادة في نهاية المدة بكامل قيمتها الاسمية , ويمكن استردادها بعد مضي ستة اشهر من اليوم التالي ليوم الشراء وفقا و القيم الاستردادية المعدة في هذا الشان.

خامسًا- الشهادة البلاتينية لأجل 3 أعوم ( البنك الأهلي)

بعائد 12% يصرف شهريًا و12.25% ربع سنوي، يتيح البنك الأهلي الشهادة البلاتينية ذات العائد الثابت لأجل 3 أعوام، و يمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك وفقاً والتعليمات السارية.

ويمكن اصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات، لا يمكن الاسترداد قبل مضي 6 اشهر اعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا والقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية.

سادسًا- شهادة القمة ( بنك مصر)

بعائد ثابت 12% يصرف شهريًا، يقدم بنك مصر شهادة القمة لأجل 3 أعوام ، وتصدر الشهادة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها.

سابعًا- شهادة ثلاثية (البنك التجاري الدولي)

شهادات لأجل 3 سنوات يتيحها البنك التجاري الدولي، وقد رفع سعر العائد عليها إلى 12% بحيث يصرف شهري، و12.25% للحصول على العائد ربع سنوي ونصف سنوي وسنوي.

للشهادة ذات العائد الثابت 3 الاسترداد الكلي أو الجزئي بعد 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة، مع إمكانية الحصول على تسهيلات إئتمانية بنسبة تصل إلى 95% من قيمة الشهادة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة