بالصور .. طرح إصدار من الذهب لقناة السويس الجديدة

ATTT

أعلن هاني قدري دميان ،وزير المالية، عن موافقة مجلس الوزراء علي طلب هيئة قناة السويس سك اصدار تذكاري بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 اغسطس المقبل.

وأشار الوزير إلى أن مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية ستقوم بسك هذا الاصدار التذكاري الذي سيكون علي شكل قطع ذهبية عيار 21 باوزان مختلفة وهي ربع اوقيه ونصف اوقية واوقيتان وثلاث اوقيات و5 اوقيات (الاوقية تساوي 34 جرام)  .

ويحمل الإصدار علي وجهه الاول شعار قناة السويس الجديد بجانب عبارة “قناة السويس الجديدة من مصر للعالم اجمع” وعلي الوجه الاخر تصميم هندسي يظهر سفينتين متقابلتين يعبران القناة علي مجسم للكرة الارضية حيث ترمز حركة السفينتين لازدواج الممر الملاحي للقناة وتاثير ذلك الايجابي علي حركة الملاحة الدولية.

جاء ذلك خلال تفقد وزير المالية لمراحل سك الاصدار التذكاري  للقناة بمصلحة سك العملة.

وأضاف ان لجنة فنية مكونة من خبراء الوزارة ومصلحة سك العملة وهيئة قناة السويس اختارا تصميمين اعدهما المهندس ياسر سعد الدين والمهندسة سلمي اسعد وهما من شباب العاملين بمصلحة سك العملة من بين مجموعة كبيرة من التصميمات التي تم اعدادها للإصدار الذي سيقدم للملوك ورؤساء الدول وكبار الشخصيات الدولية التي ستشارك في حفل افتتاح القناة بجانب طرح جزء منها تجاريا للجمهور والسياح من خلال مصلحة الخزانة العامة.

وقال ان وزارة المالية تعد حاليا مشروع قرار لرئيس مجلس الوزراء لاصدار جنيه معدني متداول يحمل علي احد اوجهه التصميم الجديد لقناة السويس مكتوب عليه تاريخ الافتتاح  ليتمكن جميع المواطنين في كل انحاء الجمهورية من الاحتفاظ بهذه العملة التذكارية ليوم عظيم من ايام مصر.

وأوضح ان وزارة المالية حرصت علي ان تتم جميع عمليات تصميم وسك هذا الاصدار التذكاري بايدي وخبرات الشباب المصري الواعد ، اتساقا مع ما تم من حفر القناة الجديدة  باموال وايدي الشعب المصري وكوادره وشركاته الوطنية.

واشاد وزير المالية بكوادر وشباب مصلحة سك العملة والذين اسهموا بدورهم في تخليد احد اهم المشروعات  القومية العملاقة لمصر حيث انتهي من هذا الاصدار التذكاري للقناة في وقت قياسي كما انهم واصلوا العمل خلال اجازة عيد الفطر المبارك حتي يخرج هذا الاصدار بابهي صورة تليق بمشروع قومي عظيم .

ولفت إلى أن القطع التذكارية  سيتم توزيعها داخل علب من خشب السرسوع صممت خصيصا من اجل الاحتفال قام بتصميمها واعدادها القطاع الخاص المصري تحت اشراف مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة الصناعة و التجارة .

CHANNAL

كما سيتم وضع usb ( فلاش ميموري ) بكل علبة عليها افلام وثائقية عن القناة  وبعدة لغات الي جانب صورة من شهادة الامر بحفر القناة الجديدة موقعة من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونبذة عن اهمية المشروع واثره علي الاقتصاد المصري والعالمي.

وأكد الوزير ان مشروع تنمية محور قناة السويس والذي يعد ازدواج القناة احد عناصره الرئيسية ، سيعزز من امكانيات الاقتصاد المصري وعلي مدي اكثر من 500 عام كما ان تطوير القناة سيسهم في زيادة نصيب مصر من حركة التجارة العالمية من خلال زيادة عدد السفن والناقلات العابرة للقناة وجذب سفن الحاويات العملاقة من الجيل الرابع التي تعبر الان القناة الجديدة للمرة الاولي، الي جانب القضاء علي فترات الانتظار لعبور القناة وتخفيض زمن العبور وهو ما تتوقع معه هيئة القناة زيادة عوائدها المباشرة من  نحو 5 مليارات دولار حاليا الي نحو 13 مليار دولار تدريجيا فى خلال الثمانى سنوات القادمة .

من جانبه اشار محمد السبكى القائم باعمال رئيس مصلحة سك العملة الي ان وزير المالية زار المصلحة 3 مرات خلال اسبوعين وعقد عدة اجتماعات لمتابعة عمليات سك هذا الاصدار التذكاري للقناة خطوة بخطوة بدءا من التصميمات المقترحة للاصدار واختيار الاوزان  وحتي العلب التي سيتم وضع القطع التذكارية بها حيث حرص الوزير علي اختيار احدي الشركات المصرية الصغيرة من خلال مركز تحديث الصناعة لتصميم وإعداد تلك العلب وان يكتب عليها شعار” حفر وتصميم بايدي مصرية” تأكيدا للمستوي الرفيع الذي حققته الصناعة المصرية ومهارة الانسان المصري.

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة