بالصور| لأول مرة في مصر.. إنشاء طريق خرساني حر بطول 1000 كيلو مترًا للنقل الثقيل

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل المصري، أنه يتم حاليًا تنفيذ طريق خرساني للنقل الثقيل ضمن أعمال تطوير طريق “القاهرة- أسوان” الصحراوي الغربي، وهو يعد الأول من نوعه في مصر.

وفي الأيام الماضية أجرى الفريق كامل الوزير جولة تفقدية لمتابعة أعمال تطوير المرحلة الأولى من طريق “القاهرة – أسوان” الصحراوي الغربي، وهي المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كم حيث يدخل الطريق ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق.

وقال الوزير، إن المشروع يشمل تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 3 حارات في كل اتجاه، وبعرض رصف 12 مترا وإنشاء طريق للشاحانات أسفلتي لاتجاه أسيوط بعرض رصف 11 مترا وخرساني لاتجاه القاهرة بعرض رصف 9 أمتار.

وأوضح الوزير أنه سيجرى استكمال الرصف الخرساني من المنيا إلى أسوان ليصبح هناك طريق للشاحنات خرساني بالاتجاه من أسوان إلى القاهرة لتحمل الشاحنات القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة، وهو أول طريق من نوعه.

وأوضح أن الأنفاق المخصصة للتقاطاعات مع الوصلات العرضية التي تصل للطريق الزراعي وتستخدم أيضا للدوران للخلف تضم 4 حارات (2 حارة بكل اتجاه)، لتيسير مرور الشاحنات ومنع وتقليل نسبة الحوادث، لافتا إلى أن المشروع يشمل إنشاء 21 عمل صناعي (5 كباري +16 نفق).

وأكد وزير النقل، أن الطريق سيكون حرا مثل طرق “القاهرة – الإسكندرية”، و”القاهرة – السويس”، و”شبرا – بنها” الجديد، والدائري الإقليمي، ويساهم في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد ووجه بحري، مضيفًا أن هذا الطريق سيكون جزءًا من محور القاهرة / كيب تاون.

وفيما يلي أهم النقاط الخاصة بأول طريق خرساني في مصر للنقل الثقيل:

– أول طريق خرسانى حر فى تاريخ مصر للنقل الثقيل جاري تنفيذه بطول 1000 كم تقريباً من القاهره لأسوان.

– المرحلة الأولى من الطريق بتكلفة 5.3 مليار جنيه.

– الطريق يخدم محافظات الصعيد (بنى سويف – المنيا – اسيوط – سوهاج – قنا – الاقصر – أسوان).

– الطريق يمنع اختلاط السيارات الملاكى بالنقل الثقيل مما يقضى على حوادث الطرق فى الصعيد ويحافظ على أرواح الالاف المصريين سنوياً.

– يساهم الطريق في خدمة حركة انتقال الأفراد والبضائع وتقليل زمن الرحلات والحد من وقوع الحوادث على الطرق من خلال التوسع في تطوير وازدواج وتأمين سلامة المرور على الطرق الأكثر تسجيلاً لمعدلات الحوادث مع ضرورة مراعاة المواصفات القياسية وتنمية المناطق الصناعية والزراعية و العمرانية الجديدة.

– مشروع الطريق يتضمن تحويله إلى طريق حر بدون تقاطعات مرورية تستخدم الأنفاق للدورانات للخلف.

– المرحلة الأولى تشمل تطوير ورفع كفاءة الوصلة (من القاهرة حتى المنيا) بطول 230 كم.

– المرحلة الثانية من مشروع الطريق تشمل مد الطريق من المنيا حتى أسيوط بطول 170 كيلو.

– إجمالي طول الطريق في المرحلتين الأولى والثانى 400 كم.

– المشروع تقوم بتنفيذه 11 شركة مقاولات وطنية.

– يشمل المشروع رفع كفاءة للطريق القديم وتوسعة الطريق وانشاء حارات خدمة للنقل منفصلة بالطريق الجديد.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة