بالفيديو.. اقتصادي: البنك المركزي قد يلجأ إلى رفع الفائدة في هذه الحالة

قال أحمد زغلول، الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن الاقتصادي، إنه من المرجح أن يواصل البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة طالما ظلت معدلات التضخم عند المستويات المستهدفة والمقبولة لديه.

وأوضح “زغلول”، في لقاء ببرنامج “حوار اليوم” بقناة النيل للأخبار، أن البنك المركزي لن يلجأ إلى تحريك الفائدة بالرفع إلا في حالة ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات تجعل الفائدة على الودائع بالبنوك سلبية، وهنا سيقوم برفع الفائدة لحفظ مدخرات المواطنين من التآكل، وليعزز من جهود مواجهة التضخم بسحب السيولة الزائدة.

وذكر الكاتب الاقتصادي أن الاتجاه نحو التيسير النقدي توقف لحين انتهاء موجة التضخم الحالية.

وأكد “زغلول” أن السبب في ارتفاع الأسعار عالميًا يرجع في الأساس إلى أزمة في الحاويات، أدت إلى زيادة أسعار الشحن البحري للبضائع بنسبة اقتربت من 800%، كما أن ارتفاع أسعار النفط عالميًا لأعلى من 80 دولارًا للبرميل أثرت أيضًا على مستويات الأسعار.

وأوضح الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن الاقتصادي أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاع الأسعار لمستويات أعلى بالسوق المحلية بالتزامن مع موجة الغلاء العالمية، لافتًا إلى أن منظمة “فاو” أوضحت أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 32% خلال العام، كما ارتفعت أسعار القمح بنسبة تصل إلى 18%.

شاهد الفيديو:

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة