بالفيديو.. 70 مليار دولار تحمي الجنيه المصري من الهزات العنيفة أمام الدولار

تماسك الجنيه أمام الدولار الأمريكي، اليوم الأحد، لتسجل العملة الأمريكية متوسط سعر 15.59 جنيهًا للشراء و15.69 جنيهًا للبيع.

وزاد الدولار الأمريكي بتعاملات اليوم هامشيًا بقيمة قرش واحد عن تعاملات الخميس الماضي، وهو تحرك طفيف، في الوقت الذي تعصف فيه تأثيرات انتشار فيروس كورونا بأسواق المال المحلية والعالمية، وتلقي بظلالها على العملات.

وقال أحمد زغلول، الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن الاقتصادي، في فيديو خاص لموقع كاش نيوز، إن الجنيه المصري اكتسب في الفترة الأخيرة قوة نتيجة تدفقات النقد الأجنبي الكبيرة التي تلقتها البلاد من السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر والتصدير وقناة السويس.

ولفت إلى أن الجهاز المصرفي يمتلك في الوقت الراهن نحو 70 مليار دولارًا عبارة عن احتياطيات قادرة على حفظ الاتزان لسعر الصرف.

شاهد الفيديو لمعرفة التفاصيل

وذكر أن إيرادات الدولة من النقد الأجنبي ستتأثر بسبب انتشار فيروس كورونا عالميًا وتأثيراته على الاقتصاد العالمي، إلا أن الوضع الخاص بالنقد الأجنبي في البلاد حاليا لازال قويًا، ولا يشير إلى أيّة احتمالية لتدهور الجنيه، مؤكدًا أن التحركات ستكون في نطاق محدود.

يذكر أن الجنيه استطاع أن يعزز مكاسبه أمام الدولار خلال الشهرين الماضيين مستردا نحو 40 قرشا، حيث كان يتداول في بداية يناير عند 15.99 جنيها للشراء و15.69 جنيها للبيع.

وكان الجنيه قد استرد خلال 2019 نحو 11.5% من قيمته بفعل تحسن تدفقات النقد الأجنبي للبلاد.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة